غزة: الاحتلال يغتال الأشجار والمزارع والخسائر 50 مليون دولار

27 يوليو 2014
الاحتلال يحرم الفلسطينيين قطف ثمار حقولهم(أرشيف/فرانس برس/getty)
+ الخط -
قالت وزارة الزراعة الفلسطينية إن الخسائر الأولية، التي لحقت بالقطاع الزراعي، نتيجة قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ 20 يوماً الأراضي الزراعية في قطاع غزة، تقدر بنحو 50 مليون دولار كحدٍّ أدنى.

وأشار نبيل أبو شمالة، مدير عام التخطيط والدراسات في وزارة الزراعة، إلى أن هذه الخسائر نتيجة استهداف الغارات الإسرائيلية الأراضي الزراعية بشكل مباشر.

وأضاف أبو شمالة لوكالة الأناضول:" وصلت الخسائر في الإنتاج النباتي إلى نحو30 مليون دولار، ناتجة عن تدمير شبكات الرّي، والأشجار والدفيئات وإتلاف المحاصيل والتربة".

وتابع أن خسائر الإنتاج الحيواني تقدر بنحو 18 مليون دولار، وأن العشرات من مزارع الأبقار والدواجن والماشية، وخلايا النحل دمرت بشكل كامل.

وأوضح أن العشرات من مراكب الصيد دمرت، وبلغت خسائر الثروة السمكية، إلى الآن، نحو مليون دولار.

ومنذ السابع من يوليو/تموز الجاري، تشن إسرائيل عدوانا على قطاع غزة، مما أدى إلى سقوط 1052 شهيداً وجرح 6050 آخرين.

وقال أبو شمالة إن "الحصيلة الأولية للأضرار والخسائر غير المباشرة، تقدر بنحو 250 ألف دولار، كحدٍّ أدنى".

وأضاف: " نتيجة للقصف المتواصل لم يعد المزارعون، منذ نحو 21 يومًا، قادرين على الوصول إلى أراضيهم لريّ المزروعات وتسميد التربة، وقطف المحاصيل وتسويقها"، مشيرًا إلى أن 2000 دونم (الدونم= 1000 متر مربع)، من الحمضيات والخضار معرضة للجفاف.

وأوضح أن المزارعين لم يتمكنوا أيضاً من الوصول إلى مزارع الأبقار والدواجن والماشية، لتقديم اللقاحات والعقاقير البيطرية لها.

وأشار إلى أن محافظة رفح أكثر المحافظات تضررًا من القصف الإسرائيلي للأراضي والمنشآت الزراعية، تليها محافظة خانيونس، جنوب القطاع.

المساهمون