وزير مالية بريطانيا الجديد: نحتسب كل بنس في خططنا للضرائب

16 أكتوبر 2022
وزير المالية الجديد جيريمي هانت (Getty)
+ الخط -

قال وزير المالية البريطاني الجديد جيريمي هانت، اليوم الأحد، إنه سيثبت للمستثمرين أنه سيصلح الشؤون المالية العامة للدولة، وذلك بعد أن تسببت الخطط الاقتصادية الأصلية لرئيسة الوزراء ليز تراس في فوضى في سوق السندات.

وشرح هانت لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) أنه "لا يمكن لأي حكومة التحكم في الأسواق. لا ينبغي لأي وزير مالية السعي لتحقيق ذلك".

وأضاف: "يوجد شيء واحد يمكننا فعله وذلك ما سأفعله، وهو أن نظهر للأسواق، والعالم، وبكل تأكيد لمن يشاهدوننا من المنزل، أننا بوسعنا أن نحتسب بشكل مناسب كل بنس في خططنا للضرائب والإنفاق".

ولفت إلى أن رئيسة الوزراء ليز تراس هي من تتولى مسؤولية الحكومة، ونفى فكرة أنه ينبغي للحزب استبدالها بعد بداية مضطربة لها في المنصب.

وعند سؤاله عن المطالبات باستبدال تراس، قال إن الناخبين يريدون الاستقرار و"أسوأ شيء يمكن أن يحدث هو مزيد من عدم الاستقرار السياسي في المستويات العليا، وحملة أخرى ممتدة من أجل القيادة".

وأعلن هانت، السبت، أن بعض الضرائب ستزيد، في حين أن الإنفاق الحكومي سيزيد بأقل مما كان مخططاً له سلفاً، محذرا من ضرورة اتخاذ قرارات صعبة لاستعادة مصداقية السياسة المالية لبريطانيا، فيما أضحت رئيسة الوزراء ليز تراس في موقف محفوف بالمخاطر، إذ تتزايد التكهنات برحيلها عن منصبها لتلحق بوزير المالية المُقال كواسي كوارتنغ.

ومع اضطراب الأسواق المالية، أقالت رئيسة الوزراء ليز تراس، الجمعة، كوارتنغ من منصب وزير المالية وألغت أجزاء من برنامجهما الاقتصادي المثير للجدل في محاولة للنجاة سياسياً بعد أقل من 40 يوماً من توليها المنصب.

وأعلنت تراس زيادة ضريبة الشركات لتتخلى عن خطتها للإبقاء عليها عند المستويات الحالية. وعلى الرغم من أن التخفيضات الضريبية الكبيرة كانت بنداً رئيسياً في خطط تراس الأصلية، فإن هانت قال إنه من المرجح إعلان زيادات ضريبية.

وأثارت سياسة مالية جديدة أعلنها وزير المالية المقال كواسي كوارتنغ في 23 سبتمبر/ أيلول الماضي رد فعل عنيفاً في الأسواق المالية لدرجة أن بنك إنكلترا اضطر إلى التدخل لحماية صناديق معاشات التقاعد من الوقوع في الفوضى مع ارتفاع تكاليف الاقتراض.

المساهمون