واشنطن تخفف الرسوم على الصُّلب الياباني لإصلاح العلاقات التجارية

08 فبراير 2022
وزيرة التجارة الأميركية اعتبرت الاتفاق معززاً لصناعة الصُّلب الأميركية (Getty)
+ الخط -

أعلن مسؤولون، الاثنين، أنّ الولايات المتحدة قررت تخفيف الرسوم الجمركية المفروضة على الصُّلب المستورد من اليابان، في أحدث خطوة من جانب إدارة الرئيس جو بايدن لحل النزاعات التجارية التي خلّفها سلفه دونالد ترامب.

واعتباراً من إبريل/نيسان، ستدفع اليابان رسوماً أقل على صادرات سنوية من الصُّلب إلى الولايات المتحدة، تصل إلى 1,25 مليون طن.

ويضع هذا القرار حدّاً للرسم البالغ 25% الذي فرضه ترامب في يونيو/حزيران 2018 على واردات المعادن من اليابان وغيرها من الدول، مستنداً إلى مخاوف تتعلّق بالأمن القومي.

والخلاف مع اليابان أحد النزاعات التجارية التي أشعلها ترامب خلال فترة ولايته، وعمل بايدن منذ وصوله إلى السلطة على حلها.

ويأتي الاتفاق مع طوكيو بعد اتفاق آخر توصلت إليه واشنطن العام الماضي لرفع الرسوم الجمركية عن المعادن المستوردة من الاتحاد الأوروبي.

وقالت وزيرة التجارة الأميركية، جينا رايموندو، إنّ "الاتفاق الذي توصّلنا إليه سيعزّز صناعة الصلب الأميركية ويضمن قدرة قوتها العاملة على المنافسة، مع توفير صُلب أرخص ثمناً ومعالجة مصدر إزعاج كبير بين الولايات المتحدة واليابان، أحد أهم حلفائنا".

أما الممثلة التجارية الأميركية، كاثرين تاي، فقد اعتبرت أنّ هذا "الاتفاق، بالاضافة إلى قرار العام الماضي المتعلق بالاتحاد الأوروبي، سيساعدنا على مكافحة ممارسات الصين التجارية المضادة للمنافسة".

ورغم ذلك، لم يحلّ الاتفاق جميع الخلافات التجارية العالقة بين البلدين، إذ سيبقى الرسم البالغ 10% مفروضاً على صادرات الألومنيوم اليابانية.

وصرّح وزير الخارجية الياباني، يوشيماسا هاياشي، للصحافيين، الثلاثاء، بأنّ اليابان "تأسف" لأنّ الولايات المتحدة لم تتخذ أي خطوات لمعالجة مسألة الرسوم على الألومنيوم.

لكنه أضاف أنّ اليابان تعتبر إعلان تخفيف الرسوم على الصُّلب "خطوة إلى الأمام"، مضيفاً أنّ البلاد "ستواصل دفع الولايات المتحدة من أجل التوصّل إلى حلّ كامل" لهذه المسألة.

وتُعَدّ اليابان والولايات المتحدة من بين أكبر منتجي الصُّلب في العالم، تليهما الصين والاتحاد الأوروبي والهند، وفقاً لبيانات الاتحاد العالمي للصُّلب.

(فرانس برس)

المساهمون