هيئة كهرباء وماء دبي تعلن عن أول إدراج من 10 طروحات أولية مزمعة

15 مارس 2022
لدى دبي خطط لطرح عشر شركات مرتبطة بالحكومة (فرانس برس)
+ الخط -

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، اليوم الثلاثاء، شرارة أول طرح عام أولي من بين عشر عمليات إدراج مزمعة لشركات مرتبطة بالحكومة بهدف إنعاش البورصة المحلية.

وأعلنت شركة المرافق الحكومية، في بيان، عزمها طرح الأسهم، مضيفة أنّ حكومة دبي تخطط لطرح 3.25 مليارات سهم، وهو ما يمثل 6.5% من الشركة، وقالت إنها تتوقع إدراجاً لاحقاً لديوا بسوق دبي المالي في إبريل/ نيسان.

وتقدّر "ديوا" قيمة الأصول بنحو 25 مليار دولار على أن تقوم في الطرح الأولي بالاكتتاب على أقل من 25% فقط من أسهمها.

وقالت الشركة إنها سجلت أرباحاً معدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك وإطفاء الدين بلغت 12.1 مليار درهم (3.29 مليارات دولار) العام الماضي، بصافي دخل 6.6 مليارات درهم.

ويضم طرح الشركة شريحتين، واحدة للمستثمرين من المؤسسات والأخرى للمستثمرين الأفراد، وذلك اعتباراً من 24 مارس/آذار.

يأتي الإدراج المزمع بعدما أعلن نائب حاكم دبي الشيخ مكتوم بن محمد، في نوفمبر/تشرين الثاني، عن خطط لطرح عشر شركات مرتبطة بالحكومة لتعزيز نشاط سوق الأسهم.

وقال وزير المالية الإماراتي ونائب حاكم دبى الشيخ مكتوم بن محمد، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إنّ الإمارات اعتمدت خطة لإدراج نظام التعرفة المرورية "سالك" في سوق دبي المالي، كما أنّ "دبي القابضة" تدرس طرحاً عاماً أولياً لمجموعة تيكوم المشغلة لمجمعات الأعمال.

وتهدف خطط الإدراج إلى مساعدة بورصة دبي على المنافسة بشكل أكثر فعالية مع البورصات الأكبر في المنطقة، مثل البورصتين في السعودية وأبوظبي المجاورة.

لكن مؤسسة "موديز" للتصنيف الائتماني قالت، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إنّ خصخصة هيئة كهرباء ومياه دبي قد يكون لها تأثير ائتماني سلبي للمرفق المدعوم من الدولة بسبب مخاطر بأن تسعى الحكومة لتعزيز القيمة للمساهمين المحتملين على حساب الدائنين.

وقالت "موديز"، إنّ هناك مخاطر في أن تصبح السياسات المالية للشركة أكثر جرأة نتيجة للخصخصة، وقد يؤدي ذلك إلى تدهور مقاييس الائتمان الخاصة بها.

(الدولار = 3.67 دراهم إماراتية)

(رويترز)

المساهمون