هل تقفز بيتكوين إلى أكثر من 100 ألف دولار؟

19 يوليو 2024
بيتكوين مرشحة لصعود كبير (Getty)
+ الخط -

ارتفعت أسعار غالبية العملات المشفرة خلال تعاملات الخميس، لكن الريبل تراجعت بوتيرة حادة في ظل احتمالات جني المستثمرين للأرباح. وجاء التحسن، مع تفاؤل المستثمرين بقرب انتهاء دورة التشديد النقدي في أميركا، وهدوء مخاوف ضخ مزيد من عملة بيتكوين في السوق مع رد منصة "إم تي جوكس" المنهارة بعضاً من ديونها للعملاء. وزادت بيتكوين الأربعاء إلى 65.7 ألف دولار، ويعد هذا أعلى مستوى لها منذ 17 يونيو/حزيران. كما زاد السعر الخميس بنسبة 0.28% إلى 64.8 ألف دولار.

وهذا الأسبوع، صعد السعر بأكثر من 10%، مستفيدا من أجواء المحاولة الفاشلة لاغتيال المرشح الرئاسي دونالد ترامب الداعم القوي للعملات الرقمية.

وقال بنجامين سيليرماجر، كبير مسؤولي الاستثمار في Magnet Capital: "كان الحزب الجمهوري مؤيداً للعملات المشفرة، ويعد الاحتمال المتزايد لرئاسة ترامب أمراً إيجابياً ما يعزز أسواق العملات المشفرة".

وتحسن أداء سوق الأصول المشفرة في الآونة الأخيرة، وتجاوزت البيتكوين مستوى 65 ألف دولار بدعم من توقعات خفض الاحتياط الفيدرالي الأميركي سعر الفائدة في سبتمبر/أيلول المقبل مع تباطؤ التضخم، وخشية صناع السياسة النقدية من تباطؤ الاقتصاد نتيجة تشديد ظروف التمويل لفترة مطولة. واتجهت أنظار المستثمرين أمس الخميس صوب البنك المركزي الأوروبي الذي اجتمع أعضاء مجلس محافظيه لاتخاذ قرارهم بشأن تثبيت سعر الفائدة، عند 4.25% بعد خفضها 25 نقطة أساس في يونيو/ حزيران في أول إجراء من نوعه منذ بدء دورة التشديد النقدي الحالية.

وفي ظل تلك الأجواء المتفائلة، فإن السؤال الذي باتت تطرحه مؤسسات الاستثمار: هل يمكن أن تقفز أسعار بيتكوين العملة الأكثر شهرة بين العملات الرقمية إلى أكثر من 100 ألف دولار؟
هذا السؤال أجاب عنه موقع "كوين تيلغراف" الذي توقع في تقرير أمس الخميس، أن تقفز بيتكوين إلى 110 آلاف دولار في ارتفاعها الرئيسي المقبل، على الرغم من بعض المخاوف المتعلقة بسوق العملات المشفرة وتطورات السياسة النقدية.

ووفق "كوين تيلغراف"، كتب مؤسس شركة MN Capital، مايكل فان دي بوب، في منشور يوم 17 يوليو/تموز على منصة X: "من المرجح أن ترفع المرحلة التالية عملة البيتكوين إلى 110 آلاف دولار". وتجدر الإشارة إلى أن الارتفاعات المنخفضة واصلت استمرارها، مستفيدة من مشتريات صناديق الاستثمار المتداولة.

ولا يبدو أن المحللين يشعرون بالقلق من تقلبات بيتكوين في الآونة الأخيرة كما لا يربطها هؤلاء بالصعوبات التي يواجهها القائمون بتعدين البيتكوين بسبب ارتفاع تكاليف التشغيل وانخفاض مكافآت التعدين. وقال فان دي بوب: "كان التراجع الحقيقي لمعدل التجزئة عند أدنى مستوى له في الأول من يوليو ثقيلًا كما حدث أثناء انهيار منصة FTX، ومنذ أن وصلت عملة البيتكوين إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 73679 دولارًا في 13 مارس/آذار، فقد تجاوزت مستوى 71 ألف دولار عدة مرات، لكنها لم تصل بعد إلى سعرها القياسي مرة أخرى. كما كانت هناك أيضًا تسعة أيام متتالية في يوليو/تموز فشلت فيها بيتكوين في اختراق حاجز 60 ألف دولار.

المساهمون