نمو التبادل التجاري بين قطر وفرنسا 165% إلى 4.5 مليارات دولار

13 يونيو 2023
بدأ حجم التجارة بين البلدين يتخطى المليار دولار سنوياً منذ 2014 (فرانس برس)
+ الخط -

قال رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر، الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، إن التبادل التجاري مع فرنسا تضاعف مرتين ونصفاً خلال السنوات الخمس الماضية، ووصل إلى نحو 16.5 مليار ريال (4.5 مليارات دولار) في 2022 مقابل نحو 4.9 مليارات ريال في 2017.

وبذلك حقق هذا التبادل نموا قياسيا بنسبة 165% في العام الماضي مقارنة مع 2021 والذي حقق فيه مستوى 6.2 مليارات ريال، مما يجعل فرنسا شريكا تجاريا مهما لقطر، وفقا لبيان لغرفة قطر اليوم.

وأكد رئيس الغرفة متانة العلاقات التجارية القوية التي تربط بين دول مجلس التعاون الخليجي وفرنسا، مشيرا إلى أن التبادل التجاري بين الطرفين وصل إلى نحو 20 مليار دولار في عام 2021.

وشاركت غرفة قطر في افتتاح منتدى "رؤية الخليج "الذي انطلقت أعماله في العاصمة الفرنسية باريس اليوم الثلاثاء ويستمر ليومين.

ويُعتبر المنتدى الذي تنظمه وزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية، مؤتمر الأعمال الرئيسي بين دول الخليج العربية وفرنسا، وتشارك فيه مجموعة من الشركات والمؤسسات من دول مجلس التعاون الخليجي وفرنسا.

وتناولت المائدة المستديرة للمنتدى مناقشة ديناميكيات الأعمال الجديدة في عصر عدم اليقين والتحديات العالمية، في حين تركزت المناقشات في جلسات العمل الحوارية على ممارسة الأعمال التجارية في دول الخليج والرؤية الناجحة للاقتصاد العالمي، والاستثمار في مستقبل أمن الطاقة مع تسريع تحول الطاقة، وبناء المدن الذكية في منطقة الخليج - الطريق الرائد لمستقبل مستدام، كما تناقش الجلسات نمو وإمكانات قطاع الأغذية الزراعية الفرنسي في دول الخليج، واستكشاف الاتجاهات الجديدة وواقع البيع بالتجزئة من خلال تجارب التسوق المبتكرة في بيئة تنافسية.

كما لفت رئيس غرفة قطر إلى أن المنتدى الذي يعقد في نسخته الأولى، يتيح الفرصة لمناقشة سبل تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري وبناء شراكات مستدامة بين دول الخليج العربية وفرنسا.

وتوقع تقرير مشترك لوكالة ترويج الاستثمار في قطر و"بزنس فرانس"، الوكالة القومية لدعم وتنمية الاقتصاد الفرنسي حول العالم، استمرار العلاقات الاقتصادية بين قطر وفرنسا في الازدهار، مع تدفق التجارة الثنائية والاستثمار الأجنبي المباشر، الذي تحركه أهداف اقتصادية إضافية محددة في جميع قطاعات الصناعة، بما يتماشى مع أهداف التنويع الاقتصادي للدولة الخليجية.

وأشار التقرير إلى أن حجم التجارة الثنائية بين قطر وفرنسا ظل يتخطى أكثر من مليار دولار سنويا منذ عام 2014. كما أن إجمالي الاستثمارات الفرنسية المباشرة في قطر، وفقا لبيانات بنك فرنسا، آخذ في الازدياد منذ عام 2008، إذ بلغ 1.16 مليار دولار في عام 2021، في ظل وجود أكثر من 120 شركة فرنسية، وأكثر من 80 وكالة فرنسية مسجلة في قطر.

كما تتمتع قطر بحضور قوي في فرنسا من خلال استثماراتها في قطاعات العقارات والتجزئة والنقل والتمويل والرياضة والسلع الترفيهية، بما في ذلك القطاع الخاص الفرنسي، سواء على مستوى الشركات الضخمة أو المشاريع المبتكرة الصغيرة ومتوسطة الحجم.

المساهمون