منصة لترويج الاستثمار في الأردن

10 يوليو 2023
الترويج يشمل الكثير من القطاعات (Getty)
+ الخط -

أطلقت وزارة الاستثمار الأردنية، المنصة الترويجية الأولى للاستثمار في الأردن بعنوان "استثمر في الأردن"، وتحتوي على 21 فرصة استثمارية بحجم استثمار حوالي مليار دينار أردني (1.4 مليار دولار)، بالإضافة إلى 8 قطاعات استثمارية ذات أولوية.

وقالت الوزارة في بيان الأحد، إنه سيتم إدراج دراسات قطاعية أخرى وفرص استثمارية دوريا ابتداء من الشهر المقبل، مبينة أن المنصة أطلقت كأول منصة إلكترونية ترويجية تفاعلية في المملكة خاصة بالمستثمرين باللغتين العربية والإنكليزية، بهدف تسهيل التواصل مع المستثمرين محليا وعالميا، وتمكينهم من معرفة بيئة الأعمال في البلاد.

وشرح المحلل والخبير الاقتصادي حسام عايش لـ"العربي الجديد"، إن هذه المنصة تحتاج الى ترويج وقد تستقطب بعض الاستثمارات أو تجيب على بعض الاستفسارات، لكن كل ذلك بتعلق بالفرص والبيانات والمعلومات المتوافرة.

وأضاف أن الأردن مع كل الترويج والاعتماد على العلاقات السياسية والاقتصادية مع حكومات ورجال الأعمال لم تستطع العام الماضي الوصول لاستثمارات بقيمة مليار دينار، معتبرا أن وجود المنصة سيكون عاملا مساعدا وليس عاملاً رئيسياً لجذب الاستثمارات.

واشار إلى أن هذه المنصة واحدة من المبادرات التي تضمنتها رؤية التحديث الاقتصادي، مضيفاً أن الإشكالية بأن البيانات والتواصل عبر هذه المنصات غير ملزمة لأحد، وتحتاج لوقت استكشافي طويل للتعرف إليها وإلى الفرص التي توفرها.

ورأى أن أبرز القطاعات التي يمكن الاستثمار بها في الأردن هي الطاقة والمياه والاقتصاد الأخضر واقتصاديات المناخ والصحة والأمن الغذائي وتكنولوجيا المعلومات وكذلك الصناعات العسكرية.

وأعتبر أن الفرص الاستثمارية كبيرة لكن المهم القدرة على تشغيل أيد عاملة واستثمار الإمكانات الكامنة خاصة الثروات المعدنية في الأردن كالنحاس واليورانيوم.

وبحسب وزيرة الاستثمار خلود السقاف، فإن إطلاق المنصة جاء لمواكبة السياسة الاستثمارية واستراتيجية الترويج للأعوام 2023-2026 التي أقرت من قبل مجلس الاستثمار أخيرا، ضمن خطط عمل الوزارة التي تتواءم مع رؤية التحديث الاقتصادي 2033، بهدف جذب الاستثمار وتشجيعه وترويجه.

وأضافت أن المنصة ستمكن المستثمر من معرفة العديد من المعلومات التي يحتاجها أثناء رحلته الاستثمارية في المملكة، كمعرفة الإطار التشريعي للاستثمار، والخطوات الأساسية لتسجيل وترخيص المشاريع إلكترونيا، وحزمة الإعفاءات والامتيازات التي تمنح للنشاط الاقتصادي، سواء داخل أو خارج المناطق التنموية والحرة، إضافة الى معرفة أهم مزايا وفرص الاستثمار في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، والعديد من قصص النجاح لاستثمارات في قطاعات اقتصادية متنوعة.

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

وأشارت السقاف إلى أنه يمكن من خلال المنصة التعرف إلى 21 فرصة استثمارية بحجم استثمار متوقع يصل إلى حوالي مليار دينار أردني، تتنوع قطاعيا وجغرافيا ضمن قطاعات اقتصادية ذات قيمة مضافة عالية ومتوائمة مع رؤية التحديث الاقتصادي، كما يمكن الاطلاع على مزايا الاستثمار في القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية في استراتيجية ترويج الاستثمار 2023 -2026. 

المساهمون