منصة "باينانس" للعملات الرقمية تقر بتحويل أموال إيرانية

05 نوفمبر 2022
عبرت 7,8 مليارات دولار تقريباً منصة بينانس لإيران (Getty)
+ الخط -

قالت شركة باينانس إن أموالا مملوكة أو موجهة لإيرانيين، تم تحويلها عبر أكبر منصة للعملات الرقمية في العالم، ما قد يعرضها لمخاطر انتهاك العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة.

وقال مسؤول قسم العقوبات في بينانس، شغري بويراز، إننا "اكتشفنا في وقت سابق هذا الأسبوع أن باينانس تفاعلت" مع "جهات سيئة" باستخدام عمليات تبادل العملات الإيرانية المشفرة.

وكتب على مدونة موقع الشركة وفقا لوكالة "فرانس برس" أن بعض هؤلاء المستخدمين "حاولوا تحريك عملة مشفرة من خلال منصة باينانس". وأضاف "فور اكتشافنا للأمر، اتخذنا إجراء لتجميد تحويلات وتجميد حسابات".

وبحسب رويترز، فقد عبر ما مجموعه 7,8 مليارات دولار تقريبا منصة باينانس، تتصل بحسابات على نوبيتكس، أكثر المنصات الإيرانية استخداما.

أسواق
التحديثات الحية

ولا تخضع أي من المنصات الإيرانية للعملات الرقمية حتى الآن لعقوبات. غير أن قيودا تفرضها الولايات المتحدة تحظر على كيانات أميركية أو أفراد بيع سلع وخدمات إلى مواطنين إيرانيين أو شركات أو مؤسسات. ويشمل الحظر الخدمات المالية.

أسس مقاول صيني-كندي منصة باينانس في 2017. لكن عقب فرض قيود على أنشطتها في الصين نقلت عملياتها إلى البحرين ودبي وباريس وجزر كايمان، بينما يعاني فرعها في الولايات المتحدة من الإجراءات التنظيمية.

وبحسب "رويترز"، نقلا عن معطيات للشركة المتخصصة تشاينا أناليسيز، فإن فرع باينانس في الولايات المتحدة أجرى مبادلات مع منصات إيرانية للعملات المشفرة.

وبتعاملاتها مع مواقع إيرانية تعرض بايناناس نفسها لمخاطر أن تكون سمحت لأشخاص أو كيانات مستهدفة بعقوبات أميركية بتحويل أموال.

(فرانس برس)

المساهمون