مقترح برلماني: وضع ملصقات "إنتاج عدو روسيا" على البضائع الغربية المستوردة

13 مايو 2023
توقعات بتراجع مبيعات المنتجات الغربية في روسيا حال تنفيذ المقترح (Getty)
+ الخط -

اقترح نائب رئيس لجنة الدفاع في مجلس النواب الروسي (الدوما) أليكسي زورافليف إدخال علامات إلزامية على المنتجات المصنعة من قبل شركات من الدول الغربية غير الصديقة، مثل وضع ملصق "أنتجها عدو روسيا".

ولفت البرلماني الانتباه إلى حقيقة أن العديد من الشركات الغربية أعلنت شفهيًا انسحابها من روسيا، لكنها في الواقع تواصل بيع منتجاتها في البلاد.

وقال زورافليف في تصريحات إعلامية إن "مثل هذه السلع يجب وضع ملصقات (أنتجها عدو روسيا) عليها، مع التأكد من استخدام حروف كبيرة وفي المكان الأكثر بروزًا".

وأوضح النائب أن وضع هذه الملصقات سيدفع المستهلكين الروس إلى عدم شراء هذه المنتجات.

من جانبها، قالت المواطنة الروسية كاترينا درازدوف، لـ"العربي الجديد"، إن "وضع هذه الملصقات على منتجات الدول المعادية يمكن أن يقلل بشكل كبير من مبيعاتها، وهذا ما نريده".

وأضافت أن "هذه الدول أعلنت الانسحاب من السوق الروسية منذ بداية العملية العسكرية في أوكرانيا، ولا تريد الوجود في بلادنا، فلماذا نُصر على وجودها بطرق أخرى؟".

وأشارت درازدوف إلى أن "المقترح ليس تعديا على حقوق الدول، كما أن هذه الممارسات موجودة بالفعل في الدول الغربية".

من جهته، يقول المواطن الروسي دميتري جورافلوف، لـ"العربي الجديد"، إن "وضع هذا الملصق سيمثل ضغطا على المشتري الروسي الذي سيقلص إلى حد كبير من مشترياته من البضائع الغربية".

وأضاف جورافلوف أن "الأفضل من ذلك هو منع أو حظر دخول بضائع هذه الدول مع توفير بديل محلي بنفس الجودة وأقل سعرا".

بدورها، تقول المواطنة أنوشكا التي فضلت عدم ذكر عائلتها، لـ"العربي الجديد"، إن "الأمر مضحك للغاية، لماذا لا يمنعون هذه المنتجات إذا كانوا لا يريدونها؟".

وأشارت أنوشكا إلى أنه "بدلاً من ذلك، فليفكروا في إنتاج بدائل محلية بجودة عالية بدلا من المستوردة أو المحلية ذات الجودة الأقل".

المساهمون