مفاوضات بين قطر والمغرب حول اتفاقية التجارة الحرة

13 نوفمبر 2022
ارتفع حجم التبادل التجاري بين قطر والمغرب بنسبة 130% خلال عام 2021 (العربي الجديد)
+ الخط -
استضافت العاصمة المغربية الرباط أعمال الجولة الأولى من المفاوضات حول مشروع اتفاقية التجارة الحرة بين دولتي قطر والمغرب.
وترأس وفد قطر مدير إدارة التعاون الدولي والاتفاقيات التجارية في وزارة التجارة والصناعة، صالح عبد الله المانع، بينما ترأس الجانب المغربي المدير العام للتجارة بوزارة الصناعة والتجارة عبد الواحد رحال.
وذكرت وزارة التجارة والصناعة القطرية، في بيان لها اليوم الأحد، أن هذه المفاوضات تأتي في إطار "الحرص على تعزيز آفاق التعاون الثنائي بين قطر والمغرب على صعيد المجالات كافة، ولا سيما فيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية والتجارية والاستثمارية".
وأكد الجانبان خلال الاجتماع أهمية إبرام هذه الاتفاقية، والدور الذي ستسهم به في خدمة المصالح المشتركة، وتقوية علاقات الشراكة الثنائية، بما يلبي تطلعات البلدين.
وتضمن المشروع الأولي لاتفاقية التجارة الحرة بين قطر والمغرب "بحث سُبل تعزيز التعاون في مجال تجارة السلع، وتجارة الخدمات والاستثمار والملكية الفكرية، والمنافسة وتسوية المنازعات، مع الأخذ في الاعتبار القطاعات الحساسة".
وفي ختام المفاوضات، تم التوقيع على محضر اجتماع الجولة الأولى، والاتفاق على عقد أعمال الجولة الثانية من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين في العاصمة القطرية الدوحة.
وارتفع حجم التبادل التجاري بين قطر والمغرب بنسبة 130% خلال عام 2021، ليبلغ 754 مليون ريال (207 ملايين دولار)، مقابل 330 مليون ريال في عام 2017، وفقاً لأرقام سابقة لغرفة تجارة وصناعة قطر.
وكشفت الغرفة عن وجود أكثر من 80 شركة مغربية تعمل في السوق القطري بشراكة مع شركات قطرية في مجالات متنوعة، أبرزها الضيافة والتجارة والمقاولات والأزياء والتجميل وحلول الأعمال.
(العربي الجديد، قنا)
المساهمون