مصر: 850 مليون دولار من صندوق النقد لتسريع الإصلاحات الهيكلية

07 يونيو 2024
شارع فيصل بالجيزة قرب العاصمة المصرية، 8 إبريل 2024 (خالد دسوقي/ فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- خبراء صندوق النقد الدولي ومصر يتوصلون إلى اتفاق مبدئي يقدم للقاهرة 820 مليون دولار لتسريع الإصلاحات الهيكلية، مع التركيز على تحول نظام سعر الصرف وتشديد السياسات المالية.
- الإصلاحات تهدف إلى تعزيز الاستقرار الاقتصادي، معالجة التضخم، ودعم القطاع الخاص في مواجهة التحديات الناتجة عن الصدمات الخارجية والتوترات الجيوسياسية.
- رغم التقدم المحرز في الإصلاحات الاقتصادية وتحسن المؤشرات، تظل المخاطر السلبية قائمة، بما في ذلك تأثير النزاعات الإقليمية والهجمات التي تؤثر على الملاحة وعائدات قناة السويس.

توصل خبراء صندوق النقد الدولي إلى اتفاق مبدئي مع مصر تحصل بموجبه القاهرة على شريحة قرض قيمتها 820 مليون دولار لـ"تسريع الإصلاحات الهيكلية"، حسبما أعلن الصندوق في بيان الخميس. وقالت الصندوق الذي يتخذ واشنطن مقراً، في بيان، إنّ خبراءه توصّلوا إلى اتفاق بشأن المراجعة الثالثة لاتفاقية قرض تسهيل الصندوق الممدّد الحالية.

صندوق النقد والإصلاحات في مصر

وصدر البيان بعد اختتام بعثة من الصندوق زيارة إلى القاهرة دامت أسبوعين. وقالت البعثة في البيان إنّ الاتّفاق الذي يتعيّن أن يوافق عليه المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي سيوفّر حوالي 820 مليون دولار لمصر، بينما تواصل إجراء تغييرات هيكلية عميقة في اقتصادها.

وبحسب الصندوق، فإنّ أهمّ الإصلاحات الاقتصادية في مصر تشمل التحوّل إلى نظام سعر صرف مرن، وتشديد السياسة النقدية وسياسة المالية العامة، وإبطاء الإنفاق على البنية التحتية للحد من التضخم، والمحافظة على استدامة القدرة على تحمل الديون، مع تعزيز بيئة تمكن القطاع الخاص من ممارسة نشاطه.

وبحسب البيان، فإنّ هذه السياسات ستساهم في المحافظة على الاستقرار الاقتصادي الكلي، واستعادة الثقة، كما ستمكّن مصر من مواجهة التحديات التي اقترنت بالصدمات الخارجية في الآونة الأخيرة. ونقل البيان عن رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي في مصر، إيفانا فلادكوفا هولار، قولها إنّه "في الوقت الذي ما زالت فيه التوتّرات الجيوسياسية وتأثيرها على مصر تمثل تحدّياً، فقد واصلت السلطات مسارها".

وتابعت: "بدأت هذه الجهود في تقديم توقعات أفضل، وتحسين توافر العملات الأجنبية، وبدأ التضخم بالتباطؤ، وعلامات الانتعاش في معنويات القطاع الخاص". وبحسب هولار، فإنّه على الرغم من التقدّم الذي أحرزته مصر، إلا أنّ "المخاطر السلبية" على الاقتصاد لا تزال قائمة، مسلّطة الضوء على التداعيات المستمرة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وما نجم عنها من هجمات طاولت خطوط الملاحة البحرية في البحر الأحمر.

وبحسب صندوق النقد، فإنّ "الطريق مهيّأ لتسريع الإصلاحات الهيكلية، وهو ما سيكون حاسماً لتحقيق هدف زيادة النمو الذي يقوده القطاع الخاص بشكل مستدام". وأدّت الهجمات التي يشنّها الحوثيون، والتي تستهدف السفن، إلى انخفاض حادّ في عائدات القاهرة من السفن التي تمر عبر قناة السويس.

(فرانس برس)

المساهمون