مصر تدعم الموقف السعودي في قرار "أوبك+" خفض إنتاج النفط

17 أكتوبر 2022
أثار قرار "أوبك+" خفض إنتاج النفط مليوني برميل موجة انتقادات خاصة من واشنطن (الأناضول)
+ الخط -

أعلنت وزارة الخارجية المصرية دعم القاهرة الموقف السعودي المؤيد قرار تحالف "أوبك+" خفض إنتاج النفط مليوني برميل يوميا، مشيرة إلى أنها تتابع باهتمام "تجاذبات" هذا القرار.

ويؤكد بيان الخارجية المصرية تداعيات تباين المواقف بين الولايات المتحدة والسعودية، أحد أكبر منتجي النفط، منذ قرار التحالف في 5 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري تخفيض إنتاج النفط بدءا من الشهر المقبل.

وجاء موقف مصر تجاه السعودية في ظل انتقادات شديدة وجتها إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن للمملكة، واتهمتها بـ"الانحياز لروسيا" والإضرار بمصالح الولايات المتحدة.

ووصلت ذروة النقد الأميركي بتحذير بايدن قبل أيام السعودية من "عواقب" بشأن تأييدها القرار، متهما إياها بالانحياز لروسيا، مقابل نفي سعودي لذلك، ورفض للتصريحات التي وصفتها بـ"الإملاءات".

وقالت الخارجية المصرية في البيان: "تابعت مصر عن كثب وباهتمام أصداء القرار الذي صدر مؤخراً عن تحالف أوبك+، وما أثير حوله من تجاذبات".

وأضافت: "مصر تدعم الموقف الذي عبرت عنه المملكة في شرح الاعتبارات الفنية للقرار، الذي يكفل تحقيق انضباط سوق النفط، وتعزيز قدرة المجتمع الدولي على التعامل مع التحديات الاقتصادية الراهنة".

وشهد الموقف السعودي تأييدا عربيا لافتا منذ تصاعد الانتقادات الأميركية، ورحبت منظمات التعاون الإسلامي والتعاون الخليجي والجامعة العربية والبرلمان العربي و"أوبك+" بموقف المملكة.

وسبقت مصر في خطوة التأييد العلني لموقف السعودية كل من الجزائر والإمارات وسلطنة عُمان والبحرين والعراق والكويت، في بيانات وتغريدات لمسؤولين في تلك البلدان، وأكدت أنه قرار فني بحت لا علاقة له بالسياسة.

والأحد، أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أن الرئيس بايدن سيعيد تقييم علاقات بلاده مع السعودية "لوقوفها بجانب روسيا" ضد المصالح الأميركية، على حد قوله.

وفي المقابل، أعرب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، الأحد، عن استغرابه من الاتهامات الموجهة لبلاده بأن المملكة تقف مع روسيا في حربها مع أوكرانيا.

(الأناضول)

المساهمون