مصر: أسواق الدواجن خرجت عن السيطرة وتوقعات بوصول الكيلو إلى 70 جنيهاً

08 يناير 2023
مزرعة دواجن شمال القاهرة (getty)
+ الخط -

سجلت أسعار الدواجن في أسواق التجزئة ما بين 60 إلى 63 جنيها بحسب المنطقة، بعد أن وصلت على أرض المزرعة إلى 55 جنيها، في ظل تناقص المعروض بسبب أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف وخروج نحو 70 في المائة من صغار المربين من دائرة الإنتاج، بعد أن كسر سعر علف الدواجن حاجز الـ24 ألف جنيه للطن، بخلاف ارتفاع تكاليف الإنتاج الأخرى من أدوية وعمالة ووقود.

وتوقع الخبير في اقتصاديات وتربية الدواجن، على الدهراوي، وصول السعر خلال الأيام المقبلة إلى 70 جنيها للكيلو، بسبب تراجع الكميات المعروضة عن مستوى الطلب، نتيجة إغلاق الكثير من المزارع بسبب أزمة الأعلاف.

وأضاف الدهراوي، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، أن "الأزمة ستكون كارثية مع دخول شهر رمضان، إذا لم تتدخل الحكومة فورا بحلول تضمن الحفاظ على المنتجين مع توفير سعر عادل للمستهلك، إذ إن المربين في الوقت الحالي لديهم أزمة في الحصول على "الكتكوت"، بالرغم من وصول سعره إلى 16 جنيها، نتيجة أن مزارع كثيرة تخلصت من الأمهات".

وحذّر من أن تدخل الحكومة للسيطرة على الأسعار عن طريق الضغط على كبار "السماسرة"، كما حدث في مرات سابقة، بالنزول بالسعر إلى أقل من حد التكلفة، سيؤدي إلى إغلاق المزيد من مزارع الإنتاج.

وتابع: "فكرة فتح أبواب استيراد الدواجن المجمدة قد لا يكون القرار المناسب، إذ إن سعر الدجاجة قد يصل إلى 100 جنيه، في ظل ارتفاع أسعار الدولار، إلا إذا تم استيراد دجاج من الدرجة الثانية "غسيل ثلاجات" بأسعار تناسب المستهلك المصري، وتضر بالصناعة الوطنية".

ورأى المهندس نبيل عبد الفتاح، نائب رئيس شعبة البيض باتحاد منتجي الدواجن، أنه "لتدارك الموقف قبل دخول رمضان، يجب ترك أسعار الدواجن للعرض والطلب من دون تدخل، حتى يستطيع المربي تعويض خسائره، والدخول في دورات إنتاجية جديدة (الدورة 40 يوما)، وهو ما سيؤدي إلى زيادة الكميات المعروضة في السوق".

وأشار نبيل عبد الفتاح، في تصريح لـ"العربي الجديد"، إلى أنه "مع ارتفاع أسعار الدواجن إلى الحد الذي يوفر هامش ربح للمنتجين، ستدور عجلة الإنتاج من جديد، ويرتفع الطلب على "بيض التفريخ"، وبالتالي سيقل المعروض من بيض المائدة، وبالتالي ارتفاع أسعاره، وهو ما قد يعوض خسائر الشهور الماضية".

ووفقًا لبيانات وزارة الزراعة المصرية، فإن إنتاج مصر من الدواجن يصل في الظروف الطبيعية إلى نحو 1.4 مليار طائر، منها 320 مليون دجاجة في القطاع الريفي، في حين يصل إنتاج البيض سنويا إلى حوالي 14 مليار بيضة سنويا.

ويبلغ عدد المنشآت حوالي 38 ألف منشأة (مزارع - مصانع أعلاف - مجازر - منافذ بيع أدوية بيطرية ولقاحات) يعمل بها نحو 3 ملايين عامل، باستثمارات تقدر بأكثر من 100 مليار جنيه. 

المساهمون