مصرف عراقي يحصل على موافقة سعودية لفتح فرع في المملكة

05 مايو 2021
توسع القطاع المصرفي العراقي (Getty)
+ الخط -

وافق مجلس الوزراء السعودي على طلب مصرف عراقي، فتح فرع له على أراضي المملكة، كان قد تقدم به خلال وقت سابق من العام الجاري. وأوردت وكالة الأنباء السعودية "واس"، نقلاً عن اجتماع لمجلس الوزراء خلال وقت متأخر من مساء الثلاثاء، أن المجلس برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز، "وافق على الترخيص للمصرف الأهلي العراقي بفتح فرع له في المملكة".
ولم تورد الوكالة أو البنك العراقي أية تفاصيل بشأن الفرع الجديد ورأسماله، والأنشطة المصرفية التي سيقدمها في السوق المحلية.
ويضم القطاع المصرفي للمملكة حالياً، 10 بنوك محلية مدرجة في البورصة السعودية، وفروعاً لـ15 بنكاً أجنبياً، ترتفع إلى 16 مع فرع البنك العراقي.
وتؤشر الزيارات والاتفاقات الموقعة بين الرياض وبغداد خلال الأعوام القليلة الماضية، على عودة العلاقات الطبيعية تدريجاً بين البلدين، بعد فتور استمر منذ الغزو العراقي للكويت عام 1990.
واستأنفت السعودية العلاقات الدبلوماسية مع العراق في ديسمبر/ كانون الأول 2015، بعد 25 عاما من انقطاعها.

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

والشهر الماضي، اتفق العراق والسعودية على تبنّي الحوار لتعزيز الاستقرار في المنطقة، وبحث السبل الكفيلة بإنهاء الخلافات بما يخدم مصالح دول المنطقة.
وأجرى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، نهاية مارس/ آذار الماضي، زيارة للسعودية، هي الأولى له منذ تسلمه منصبه في مايو/ أيار 2020، تلبية لدعوة من الملك سلمان.
وجرى خلال تلك الزيارة توقيع 5 اتفاقيات تعاون في مجالات اقتصادية وثقافية، وتأسيس صندوق عراقي سعودي برأس مال 3 مليارات دولار. 

(الأناضول)

المساهمون