مساعدات شحيحة للأسر اللبنانية الفقيرة: 20 دولاراً لكل طفل شهرياً

09 مارس 2022
وزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجار (حسين بيضون)
+ الخط -

أعلن وزير الشؤون الاجتماعية في لبنان هكتور حجار أن "الدفع للعائلات المستحقة بموجب البرامج الاجتماعية التي تقودها وزارته ستبدأ الأسبوع المقبل لـ150 ألف عائلة فقيرة بطريقة تصاعدية". ولفت بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون اليوم الأربعاء إلى أنه "مع توافر الأموال ستكون هناك فرصة جديدة للتسجيل لمن لم يتمكّن من التسجيل سابقاً".

وقد شرح وزير الشؤون أن "المبلغ الذي سيقدّم هو 20 دولاراً لكل ولد من العائلة حتى 6 أولاد و25 دولاراً لكل عائلة، أي أن عائلة مؤلفة من 8 أشخاص يستفيد الأولاد الستة من 120 دولاراً و25 دولاراً للعائلة أي 145 دولاراً، وكل عائلة تستفيد وفق عدد الأفراد".

وتعتبر المبالغ المخصصة للعائلات وفقاً للمتابعين شحيحة جداً، نظراً للغلاء والتضخم اللذين يسيطران على الأسواق، خصوصاً مع انهيار العملة اللبنانية.

وحول البطاقة التمويلية، قال وزير الشؤون إنه "وضع رئيس الجمهورية بتفاصيل التمويل والاجتماع المطول الذي عقد نهار الاثنين مع المدير الإقليمي لدائرة المشرق في البنك الدولي ساروج كومار جاه حيث تمحور الحديث حول البطاقة التمويلية والشروط التي وضعها البنك الدولي وماذا حققنا منها".

وأضاف "بالنسبة إلينا كدولة لبنانية كانت هناك ثلاثة شروط، اثنان كانا متعلقان بوزارة الشؤون وقد أنجزتهما، أما الشرط الثالث فمتعلّق بخطة التعافي، وهذا الأمر سنبحثه غداً الخميس في جلسة مجلس الوزراء"، آملاً الوصول إلى تأمين المبلغ المطلوب الذي يقارب 300 مليون دولار لمساعدة حوالي 300 ألف عائلة متبقية.

على صعيدٍ آخر، ترأس رئيس الوزراء نجيب ميقاتي اليوم اجتماعاً خصص للبحث في أوضاع قطاع الاتصالات بمشاركة وزير الاتصالات جوني قرم والمدير العام لهيئة "أوجيرو" عماد كريدية.

وأشار قرم إلى أن "الهدف من الاجتماع هو البحث في الإضراب الحالي الذي أعلنته نقابة هيئة أوجيرو، وتحدثنا بكل شفافية عن المطالب التي اعتبرها محقة 100 في المائة وأنا داعم لها ونحن نحاول إيجاد حل لها في أسرع وقتٍ".

وقال وزير الاتصالات إن "أسباب الإضراب موجبة وبرأيي يجب إيجاد حل لها وسأسعى بكل قوتي لتحقيق مطالبهم المتمثلة ببدل النقل وبالمساعدة الاجتماعية، ففي الوزارة هناك أناس يتقاضون بدل النقل وأناس لا يتقاضونه وهذا ليس أمراً عادلاً وكان يفترض أن تمرّ هذه المطالب عبر الموازنة، ولأن الموازنة يلزمها وقت فسنجد طريقة أخرى لإصدارها بموجب مرسوم".

وفي سياق تحويل أرصدة البطاقات مسبقة الدفع من الدولار إلى الليرة اللبنانية وما أسفر عن ذلك من قلق لدى المواطنين من ارتفاع الأسعار، قال قرم "لم يتم تحويل الأرصدة، لقد دفع المشتركون ثمن هذه البطاقات بالليرة اللبنانية".

المساهمون