مساعدات تنموية من إيطاليا للأردن بقيمة 235 مليون يورو

26 مايو 2021
سيتم تقديم المساعدات خلال الفترة من 2021 إلى 2023 (وزارة التخطيط والتعاون الأردنية/فيسبوك)
+ الخط -

وقّعت الحكومتان الأردنية والإيطالية، اليوم الأربعاء، اتفاقية برنامج تأشيري للمساعدات التنموية الإيطالية للأردن لثلاثة أعوام، بقيمة 235 مليون يورو (نحو 286 مليون دولار)، بهدف تعزيز الشراكة بين البلدين لدعم الأولويات التنموية في الأردن

ووفق بيان صادر عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، فقد وقّع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني ناصر الشريدة نيابة عن الحكومة الأردنية، في حين وقّعتها عن الجانب الإيطالي نائبة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية مارينا سيرين التي تزور المملكة، بحضور السفير الايطالي في عمان فابيو كاسيسي، والوفد المرافق للمسؤولة الإيطالية.

وبحسب البيان، تبلغ قيمة المنح ضمن اتفاقية برنامج المساعدات الإيطالية الجديدة 30 مليون يورو، والتي سيتم من خلالها تمويل مشاريع تنموية للمجتمعات المحلية المستضيفة للاجئين السوريين.

كما تتضمن الاتفاقية ترتيبات لمبادلة دين عام بمبلغ 20 مليون يورو لتمويل مشاريع تعزز من التنمية الشاملة والمستدامة. وتضم الاتفاقية كذلك قروضاً ميسرة بمبلغ 185 مليون يورو، يخصص منها 50 مليون يورو لمشروع ناقل المياه الوطني، ومبلغ 85 مليون يورو لدعم القطاع الصحي من خلال الموازنة العامة، ومبلغ 50 مليون يورو لدعم القطاع الزراعي من خلال الموازنة العامة  كذلك.

وقال الشريدة إن توقيع الاتفاقية "يعتبر خطوة إضافية تجاه تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين"، معرباً عن شكر الأردن لإيطاليا "لدعمها قطاعات حيوية مثل المياه والصرف الصحي والسياحة والتعليم والصحة وغيرها من القطاعات ذات الأولوية".