مربو الدواجن في مصر يتخوفون من انهيار القطاع بعد فتح باب الاستيراد

20 مارس 2022
ارتفاع في أسعار الدواجن المحلية (Getty)
+ الخط -

يتخوف مربو الدواجن في مصر من تداعيات الإعلان عن فتح باب استيراد الدواجن المجمدة من قبل وزارة التموين، ويلفتون إلى إمكانية انهيار أحد القطاعات التي حققت فيها مصر اكتفاءً ذاتيًا في السابق.

ووصلت أسعار الدواجن البيضاء في السوق المصري إلى 40 جنيهًا للكيلوغرام، نتيجة تناقص المعروض، بعد تعرّض 80 في المائة من المزارع لجائحة فيروسية، أدت إلى نفوق أكثر من 35 في المائة من الإنتاج.
ويقول سلامة عراقي، عضو سابق في اتحاد منتجي الدواجن، إن فتح باب الاستيراد أمام الدواجن المجمدة سيضر حتمًا بالصناعة الوطنية، خاصة أن سعر المنتج المستورد سيكون أقل من نظيره المصري، إذ أن الدول المصدرة تكلفة إنتاجها منخفضة لأنها من الدول المصدرة للعلف، كما أنه في الغالب سيتم البحث عن المنتج الأقل جودة (بواقي الثلاجات)، وبالتالي الأقل سعرًا.
وأضاف أن ارتفاع سعر الدواجن هذه الأيام يرجع إلى تناقص المعروض نتيجة ارتفاع نسبة النفوق في معظم المزارع إلى 35 في المائة في المتوسط، بالإضافة إلى وصول سعر طن العلف إلى 10600 جنيه.
وأشار، في تصريحات خاصة، إلى أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من إنتاج الدواجن، قبل وصول إنفلونزا الطيور.

ويتعجب محمد السيد، خبير في بورصة الدواجن، من صدور قرار بفتح باب استيراد الدواجن، في ظل اكتفاء مصر من إنتاج الدواجن بنسبة 97 في المائة، واتجاه بعض الشركات الكبرى للتصدير.
وحذر من أن هذا القرار سيؤدي إلى تراجع الصناعة الوطنية، إذ أن المربين حتمًا سيخفضون من الكميات المنتجة، خوفًا من منافسة المنتج المستورد، وبالتالي سيقل المعروض من المنتج المحلي لصالح المستورد.
وكانت الهيئة العامة للسلع التموينية أعلنت عن طرح مناقصة عامة عالمية لاستيراد الدواجن الكاملة المجمدة و"الأفخاذ"، على أن تكون فترات الوصول من أول إبريل/نيسان وحتى نهاية مايو/أيار المقبلين، بحد أدنى للدخول في المنافسة 1000 طن للدواجن للكاملة و500 طن لأفخاذ الدواجن.
ووفقًا لتصريحات سابقة لمسؤولين في وزارة الزراعة المصرية، فإن مصر على أعتاب الاكتفاء الذاتي من الدواجن البيضاء، إذ أنه منذ عام لم تستورد مصر دجاجة واحدة، بالإضافة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من البيض بنسبة 100 في المائة، مع السماح بتصدير الفائض إلى بعض الدول.
ويبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن نحو 100 مليار جنيه، لإنتاج 4 ملايين دجاجة يوميًا، ويصل عدد مزارع التربية إلى نحو 60 ألف منشأة، يعمل بها 3 ملايين عامل، فيما يبلغ نصيب الفرد من اللحوم البيضاء نحو 21.5 كيلوغراماً سنوياً.

المساهمون