مذكرة توقيف وجاهية بحق شقيق حاكم مصرف لبنان

24 مارس 2022
خلال تحرك ضد مصرف لبنان (حسين بيضون/ العربي الجديد)
+ الخط -

أصدر قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور، اليوم الخميس، مذكرة توقيف وجاهية بحق شقيق حاكم مصرف لبنان رجا سلامة، بعدما كانت القاضية غادة عون ادعت عليه بجرائم تبييض الأموال والإثراء غير المشروع وتبديد المال العام وأحالته إليه بعد قرارها بتوقيفه.

كما استدعى القاضي منصور حاكم مصرف لبنان رياض سلامة إلى جلسة تحقيق الخميس المقبل في 31 مارس/آذار.

وبالتزامن مع استجواب القاضي منصور لرجا سلامة، سربت معلومات من دائرته القانونية بأنّ قراراً صدر بإخلاء سبيله، وهو ما أكدته مجموعة "روّاد العدالة" التي أعلنت في بيان أن "قاضي التحقيق الأول امتنع عن إصدار مذكرة توقيف وجاهية بحق سلامة، والمجموعة ستطعن بذلك، وبمنع محاميها من حضور جلسة الاستجواب خلافاً للقانون، والذي قد يتحوّل فيها الوصف الجرمي من جنائي إلى جنحي".

ومن ثم أوضحت "روّاد العدالة" أنه "حصلت تسريبات من داخل مكتب القاضي نفسه متناقضة، فحصل ما حصل، والسبب منع محامين من "روّاد العدالة" من الدخول".

وقال منسّق الدائرة القانونية لمجموعة "روّاد العدالة" المحامي هيثم عزو إن "ما حصل اليوم من مخالفة قانونية غريبة بمنع محامي الدائرة المتخذين صفة الادعاء الشخصي على محضر التحقيق الأولي لدى النيابة العامة ضد رجا سلامة يشكل ثغرة قانونية كبيرة جداً في التحقيق الاستنطاقي الذي أجراه قاضي التحقيق نقولا منصور، وهو ما يجعل من تحقيقه وقراره الصادر بالترك في حال حصوله عرضة للإبطال من الهيئة الاتهامية".

وأشار عزو إلى أن العين ستكون على يوم الخميس لحضور الحاكم نفسه، الذي تنتظره إما مذكرة توقيف وجاهية وإلا غيابية في حال التخلف.

وكانت القاضية عون سطّرت قراراً يقضي بوضع إشارة منع تصرّف على كافة الممتلكات العقارية العائدة لرجا سلامة، وذلك حفاظاً لحقوق الخزينة العامة الثابت إهدارها بنتيجة التحقيقات الأولية التي أجرتها في الشكوى المقدمة من الدائرة القانونية لمجموعة "روّاد العدالة".

وبعد إصدارها قرار توقيف رجا سلامة، كشفت القاضية عون لـ"العربي الجديد" أنه ثبت لديها أن هناك شققاً عدة لرياض سلامة في فرنسا تصل قيمتها إلى حوالي 12 مليون دولار، وقد استخدم في العملية اسم شقيقه رجا كاسم مستعار.

المساهمون