مديرة صندوق النقد تدعو البنوك المركزية لإصدار عملات رقمية

19 يونيو 2023
شددت مديرة الصندوق على عدم سهولة قرار الإصدار (الأناضول)
+ الخط -

قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا في الرباط، اليوم الإثنين، إن الوقت قد حان من أجل تكثيف الجهود من أجل اتخاد قرار حول العملات الرقمية للبنوك المركزية.

وأضافت غورغييفا خلال مشاركتها في مائدة مستديرة، حول العملات الرقمية للبنوك المركزية، ينظمها الصندوق بمعية البنك المركزي المغربي، أن العديد من البنوك المركزية ما زالت في مرحلة استكشاف حول إمكانية تبني العملات الرقمية.

وشددت على أنه ليس من السهل اتخاذ قرار حول هذه المسألة، غير أنها دعت إلى التقدم في التشريعات كي لا يستغل آخرون الفراغ.

وأكدت المديرة العامة للصندوق أن الانخراط في العملات الرقمية سيتيح خفض أسعار تحويل الأموال التي تقدر بنحو 6.5%، وتقتطعها الشركات العاملة في المجال وبلغت نحو 45 مليار دولار.

وقدرت الأمم المتحدة قيمة تحويلات العمال المغتربين في 2022 بنحو 626 مليار دولار.

وأشارت إلى أن صندوق النقد الدولي ينكب على بحث التحديات التي تطرحها العملات الرقمية، محددة تلك التحديات في وضع إطار تشريعي وتبني بنية تحتية مشتركة، كما طرحت تحدياً آخر له علاقة بالأصول المشتركة. 

وشددت غورغييفا على اتجاه الجهود نحو إحداث منصة، من شأنها أن تساعد على تنسيق الجهود بين البنوك المركزية الساعية إلى تبني العملات الرقمية.

واعتبر عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي المدير العام لصندوق النقد العربي، أن 70% من إجمالي 17 بنكا مركزيا عربيا تم استطلاع رأيها، تفكر جديا في إصدار عملات رقمية، مؤكدا أن على صندوق النقد والبنك الدوليين إرشاد هذه البنوك للطريقة الصحيحة للإصدار.

وذهب الحميدي إلى أن الانتقال إلى الرقمنة في المنطقة سيسهل طريق التمويل للشباب.

وتشير بيانات بنك التسويات الدولية إلى أن 90% من البنوك المركزية انخرطت حتى نهاية العام الماضي، في التفكير أو شرعت في الخطوات الأولى من أجل إطلاق عملات رقمية.

وتعتبر هذه المائدة جزءا من الأنشطة المبرمجة، في أفق الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي ستعقد بمدينة مراكش في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وتشهد المائدة المستديرة مشاركة مسؤولين ومؤسسات مالية دولية، بهدف دراسة تأثيرات العملات الرقمية على السياسات النقدية.

المساهمون