مخزونات الغاز في أوروبا تقفز إلى 90%

22 اغسطس 2024
ناقلة غاز مسال في مياه إيطاليا، 19 مارس/آذار 2023 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- بلغت احتياطيات الغاز الطبيعي في أوروبا 90% من سعتها، متجاوزة هدف الاتحاد الأوروبي لشهر نوفمبر بأكثر من شهرين، مما ساعد في استقرار الأسعار.
- تذبذبت أسعار عقود الغاز المستقبلية قرب أدنى مستوى لها خلال أسبوعين، مع خسارة 4.7% في يوم واحد، بسبب المخاوف من اضطرابات الإمدادات الروسية.
- رغم الامتلاء شبه الكامل للمخزونات، تواجه أوروبا مخاطر مرتبطة بالأعطال المفاجئة وصيانة النرويج، مما يجعل السوق حساسة لأي اضطرابات إضافية.

شارفت احتياطيات الغاز الطبيعي في أوروبا على الاكتمال، ما ساعد في وضع حد لارتفاع الأسعار الأخير الذي دفعته المخاوف بشأن مخاطر الإمدادات. وبلغت مستويات المخزون في القارة 90% من سعتها حتى 19 أغسطس/آب الجاري.

وتتجاوز هذه النسبة هدف الاتحاد الأوروبي المتمثل في الوصول لهذا المستوى مع حلول الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني بأكثر من شهرين، وفق تقرير لوكالة بلومبيرغ الأميركية، أمس الأربعاء.

وتذبذبت أسعار عقود الغاز المستقبلية القياسية قرب أدنى مستوى لها خلال أسبوعين خلال تعاملات أمس، بعدما خسرت 4.7% خلال اليوم السابق، في أكبر انخفاض منذ يونيو/ حزيران الماضي. وأثبتت السوق حساسيتها لاضطرابات الإمدادات خلال صيف العام الجاري، إذ رفعت المخاوف بشأن التدفقات المتبقية من روسيا الأسعار بوقت سابق من الشهر الجاري.

وتساعد المخزونات الوفيرة في تعويض مخاطر الإمدادات. وتُعد مواقع التخزين ممتلئة أقل قليلاً مقارنة بما كانت عليه في هذا الوقت من العام الماضي، حيث تباطأت عمليات الضخ خلال الصيف، لكنها ما زالت أعلى بكثير من متوسطها على مدى خمس سنوات.

ورغم الامتلاء شبه الكامل للمخزونات، فإن القارة ما زالت تواجه مخاطر مرتبطة بالأعطال المفاجئة. وتواصل البلدان الأوروبية مناقشة سبل استبدال تدفقات خط الأنابيب الروسية بمجرد انتهاء اتفاقية النقل بين موسكو وكييف نهاية العام الجاري.

وتتجه أيضاً النرويج، أكبر مورد للغاز في أوروبا، لدخول فترة صيانة شاملة، ما يجعل التجار في حالة تأهب قصوى.

وقال كريستوف هالسر المحلل في شركة "ريستاد إنرجي" إن "حدوث أي اضطرابات أو تمديدات غير مخطط لها لأعمال الصيانة يحتمل أن ينعكس سلبياً على السوق"، مضيفاً أن هذه التدفقات مهمة لا سيما لأن أوروبا تجذب كميات أقل من واردات الغاز الطبيعي المسال.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا إلى أعلى مستوى لها هذا العام، في ظل مخاوف اضطراب الإمدادات الأوكرانية، مع تصاعد حدة العمليات العسكرية في منطقة كورسك الروسية. وجاء ذلك بعد فترة من القتال العنيف بين قوات موسكو وكييف في منطقة كورسك الروسية التي تقع بها إحدى النقاط الرئيسية لمرور الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية، وهي محطة سودجا. وتُعد المحطة الواقعة قرب الحدود بين البلدين، جزءاً من آخر خطوط أنابيب نقل الغاز من روسيا إلى أوروبا.