محافظ المركزي السعودي: مستويات التضخم ما زالت ضمن معدلات معقولة

18 سبتمبر 2022
ارتفع التضخم 3% الشهر الماضي على أساس سنوي (Getty)
+ الخط -

قال محافظ البنك المركزي السعودي فهد المبارك في مؤتمر اليوم الأحد إن مستويات التضخم في المملكة ما زالت ضمن معدلات معقولة.

وأظهرت بيانات رسمية الخميس الماضي أن مؤشر أسعار المستهلكين في المملكة ارتفع ثلاثة بالمائة في أغسطس/ آب مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، متسارعاً من 2.7 بالمائة في يوليو/ تموز.

وعزت الهيئة العامة للإحصاء الارتفاع إلى زيادة أسعار كل من الأغذية والمشروبات والنقل أربعة بالمائة. وصعدت أسعار اللحوم والدواجن 6.7 بالمائة، وكان لارتفاع هذا القسم تأثير كبير في زيادة التضخم السنوي في أغسطس/ آب، نظراً لوزنه في المؤشر الذي يبلغ 18.8 بالمائة.

والتضخم السنوي المسجل خلال أغسطس يعتبر الأعلى منذ يونيو/ حزيران 2021، الذي سجل خلاله 6.2 بالمائة.

وارتفع التضخم في السعودية خلال أغسطس، للشهر الـ32 على التوالي، حيث انكمش خلال 2019 كاملاً، من ثم بدأ في الارتفاع منذ ذلك الحين.

وقال جيمس سوانستون، خبير اقتصاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "كابيتال إيكونوميكس" للأبحاث، لوكالة "رويترز"، إن المؤسسة تتوقع أن التضخم قد بلغ ذروته في أغسطس/ آب وأن يتباطأ إلى اثنين بالمائة بحلول نهاية هذا العام و1.5 بالمائة بحلول منتصف عام 2023.

ورفعت السعودية، أكبر مُصدر نفط في العالم، الدعم عن أسعار البنزين وبدأت مراجعته دورياً اعتباراً من مطلع 2018.

وفي يوليو/ تموز 2020، رفعت المملكة ضريبة القيمة المضافة إلى ثلاثة أضعاف إلى 15 بالمائة لدعم المالية العامة المتضررة من تراجع أسعار النفط بسبب حرب الأسعار مع روسيا وتأثير جائحة كوفيد-19.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون