مازدا اليابانية تستثمر 11 مليار دولار للتحول إلى السيارات الكهربائية

22 نوفمبر 2022
توقعت الشركة ارتفاع نسبة السيارات الكهربائية في المبيعات العالمية (Getty)
+ الخط -

أعلنت شركة مازدا اليابانية (Mazda Motor Corp) استثمار نحو 1.5 تريليون ين (10.58 مليارات دولار) لتزويد سياراتها بالكهرباء، بما في ذلك زيادة إنتاج البطاريات الكهربائية، وزيادة حصتها في إجمالي مبيعات السيارات العالمية للشركة بحلول عام 2030.

وقال كبير المسؤولين التنفيذيين في "مازدا"، أكيرا كوجا، إنّ الاستثمار سيُعقَد مع "شركائه"، دون الخوض في التفاصيل، وسيُستخدم في البحث والتطوير. 

وتوقعت الشركة في بيان ارتفاع نسبة السيارات الكهربائية في المبيعات العالمية إلى ما بين 25٪ و40٪ اعتباراً من عام 2030 من 25٪ سابقاً.

كذلك صرّح الرئيس التنفيذي للشركة، أكيرا ماروموتو، في مؤتمر صحافي، بأن الشركة توصلت إلى اتفاق مع "Envision AESC" التابعة لمجموعة الطاقة المتجددة الصينية "Envision"، لشراء بطاريات للمركبات الكهربائية المنتجة في اليابان.

وقالت الشركة المصنعة للسيارات أيضاً إنها وافقت على العمل مع سبع شركات، بما في ذلك شركة تصنيع المكونات الكهربائية "Rohm Co"، لتطوير وإنتاج وحدات محرك كهربائي بشكل مشترك.

وأضافت "مازدا" أنها تستهدف زيادة مبيعاتها خلال أربع سنوات، وبنهاية السنة المالية مارس/ آذار 2026 بحوالى 45٪ عن السنة المالية المنتهية في مارس/ آذار 2022.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "Envision AESC" شويتشي ماتسوموتو، الشهر الماضي، إنه يجري محادثات مع صانعي السيارات في اليابان وأوروبا والولايات المتحدة والصين بشأن صفقات توريد جديدة.

أُسِّسَت "Envision AESC" في اليابان، كمشروع مشترك بين شركة نيسان "Nissan Motor Co" و"NEC Corp" وفرعها "NEC TOKIN Corporation" . 

وينفق صانعو السيارات في جميع أنحاء العالم مليارات الدولارات لزيادة إنتاج البطاريات والمركبات الكهربائية في مواجهة اللوائح البيئية الأكثر صرامة.

وقالت شركة "تويوتا موتور كورب"، في أغسطس/ آب الماضي، إنها ستستثمر ما يصل إلى 730 مليار ين في اليابان والولايات المتحدة لتصنيع بطاريات للسيارات الكهربائية بالكامل على عكس السيارات الهجينة التي تعمل بالبنزين والكهرباء مثل بريوس.

كذلك قالت منافستها "هوندا موتور" في ذات الشهر إنها ستبني مصنعاً جديداً لبطاريات الليثيوم أيون بقيمة 4.4 مليارات دولار للمركبات الكهربائية في الولايات المتحدة مع مورد البطاريات الكوري إل جي "LG Energy Solution Ltd".

(الدولار = 141.7 يناً) 

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون