مؤشر داو جونز يضيف 272 نقطة ويسجل أفضل أداء شهري منذ يناير

28 ابريل 2023
وول ستريت ترتفع في آخر أيام شهر أبريل (Getty)
+ الخط -

على الرغم من ارتفاع المؤشر المفضل لبنك الاحتياط الفيدرالي لمراقبة التضخم بأميركا، وما سببه من تعزيز لتوقعات رفع الفائدة، أنهت الأسهم الأميركية تعاملات يوم الجمعة على ارتفاع، ليضيف مؤشر داو جونز الصناعي 272 نقطة لقيمته، مسجلاً أفضل أداء شهري له منذ يناير/كانون الثاني.

وفي تعاملات آخر أيام الأسبوع والشهر، مثلت النقاط المضافة للمؤشر الأشهر في العالم نسبة 0.8% من قيمته عند بداية التعاملات، وهي النسبة نفسها التي ارتفعها مؤشر إس آند بي 500، بينما اكتفى مؤشر إس آند بي بالارتفاع بنسبة 0.7%.

وأضافت ارتفاعات يوم الجمعة لارتفاع مؤشر داو جونز الشهري، الذي أكمل نسبة 2.5%، بينما ارتفع مؤشر إس آند بي 500 الأشمل بنسبة 1.5%، واكتفى مؤشر ناسداك بارتفاع طفيف، خلال نفس الشهر.

وبنهاية الشهر يكون أكثر من نصف شركات S&P 500 قد أعلنت عن نتائج أعمال الربع الأول من العام. ومن بين هذه الشركات، تجاوز 80% توقعات المحللين، وفقًا لبيانات من FactSet، وهو ما كان عليه الحال، في المتوسط، خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وفقًا لبيانات من The Earnings Scout، التي تقدم خدماتها للمستثمرين، ومقرها مدينة شيكاغو بولاية إيلينوي الأميركية.

وفي أوروبا، أنهت الأسهم الأوروبية اليوم والأسبوع والشهر على ارتفاع، بعد أن ساعدت أرباح الشركات، كما ارتفاع أسهم النفط، مؤشرها ستوكس 600 على تجاوز بيانات منطقة اليورو القاتمة، وتراجع أسهم البنوك مع استمرار عدم الثقة في النظام المصرفي العالمي، في أعقاب انهيار بنكين أميركيين واستحواذ بنوك "يو بي إس" على بنك "كريدي سويس"، قبل انهياره التام.

وارتفع مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.6%، ليسجل زيادة قدرها 1.9% هذا الشهر، مدفوعاً بأرباح الشركات القوية التي تم الإعلان عنها.

وقال كريس بوشامب، كبير محللي السوق في منصة آي.جي للتداول عبر الإنترنت، لـ"رويترز": "ينتهي الشهر بصعود بسيط في الأسهم بعد أسبوع قدمت فيه الأرباح أخباراً سارة جديدة".

وأضاف: "لكن الأسبوع الأول من الشهر الجديد سيكون مزدحماً مثل الأسبوع الذي انتهى للتو، مع إعلان كيانات كبيرة قرارات بشأن أسعار الفائدة وبيانات الوظائف. ولا يزال هناك الكثير من العقبات المحتملة أمام أي مكاسب أخرى في الأسهم".

وشهدت تعاملات آخر أيام الشهر ارتفاع أسعار النفط الخام، بعد نشر بيانات أميركية تظهر تراجع إنتاج النفط الخام وفي الوقت نفسه زيادة الطلب على الوقود.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.17 دولار أو 1.49% إلى 79.54 دولاراً للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي 2.02 دولار أو 2.70% إلى 76.78 دولاراً للبرميل، عند التسوية.

وعلى نحو متصل، قالت وكالة تاس الروسية للأنباء إن الحكومة الروسية أمرت بوقف نشر الإحصائيات المتعلقة بإنتاج البلاد من النفط والغاز والمكثفات حتى الأول من أبريل/نيسان 2024. وحذفت هيئة الإحصاء الوطنية (روستات) بيانات إنتاج النفط الشهرية من تقريرها الاقتصادي الأخير الذي نشرته يوم الأربعاء.

المساهمون