قمة لرؤساء دول منتدى البلدان المصدرة  للغاز في الجزائر نهاية العام

27 يناير 2023
منشأة غاز جزائرية (Getty)
+ الخط -

أعلن مسؤول في منتدى البلدان المصدرة للغاز أن الجزائر ستحتضن نهاية العام الجاري مؤتمر القمة السابعة للمنتدى، بعد القمة السادسة لرؤساء دول وحكومات منتدى البلدان المصدرة للغاز التي جرت في شهر فبراير/شباط 2022 بالعاصمة القطرية الدوحة.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن الأمين العام لمنتدى البلدان المصدرة للغاز محمد حمال أن "القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى البلدان المصدرة للغاز يتوقع أن تعقد في الجزائر نهاية هذه السنة"، تزامنا مع قرار احتضان الجزائر مقر معهد البحث حول الغاز التابع للمنتدى.  

وقال حمال، الذي يزور الجزائر، إن المنتدى بات منظمة حكومية دولية مهمة وفاعلة، خاصة أنه يضم في الوقت الحالي 19 بلدا عضوا، تمثل 72% من احتياطات الغاز المؤكدة على المستوى العالمي، و44% من الإنتاج المسوق، مشيرا إلى أن "الغاز سيستمر في لعب دور محوري كطاقة للتنمية المستدامة، بالنظر إلى النمو الديمغرافي والتوسع الحضري ونمو الاقتصاد العالمي".

وأشار الأمين العام للمنتدى إلى أن أمن الطلب العالمي على الطاقة سيشهد ارتفاعا بنسبة 22% في آفاق 2050، منها 36 في المائة للغاز الطبيعي، مبرزا دور الغاز في المساهمة إيجابيا في الانتقال الطاقوي واستقرار الشبكات الكهربائية.

وأضاف: "إزالة الكربون من الغاز الطبيعي توفر إمكانيات كبيرة، حيث يمكن للتكنولوجيا المتطورة، على غرار احتجاز واستعمال وتخزين الكربون، أن تجعل الغاز الطبيعي أكثر نظافة لإنتاج الكهرباء والصناعات الأساسية التي لها انبعاثات غازية كبيرة، على غرار الصلب والأسمنت والمواد الكيميائية".

ولفت محمد حمال إلى أن الاحتياجات العالمية من الغاز ستبلغ 10.5 مليارات دولار في آفاق عام 2050، مشيرا إلى أن "التحدي الواجب رفعه يبقى ذلك المتمثل في توفير الموارد المالية اللازمة لتحويل احتياطات الغاز الطبيعي الوفيرة".

المساهمون