قفزة بأسعار الذهب في سورية رغم تثبيت الليرة

13 فبراير 2022
ارتفع سعر الغرام عيار 21 قيراطاً إلى نحو 189.8 ألف ليرة (فرانس برس)
+ الخط -

قفز سعر غرام الذهب بالأسواق السورية بنحو 5 آلاف ليرة خلال أسبوع، ليسجل أعلى سعر، بعد أن ارتفع سعر الغرام عيار 21 قيراطاً إلى نحو 189.8 ألف ليرة اليوم الأحد، بحسب موقع "الليرة اليوم" وتسجل الأونصة الذهبية السورية 7.2 ملايين ليرة والليرة الذهبية السورية عيار 21 قيراطاً، 1.6 مليون ليرة.
وفي حين نسبت مصادر سورية متخصصة، سبب الارتفاع إلى ارتفاع سعر الأونصة العالمية التي سجلت 1860 دولاراً، بسبب توتر الأوضاع السياسية بأوروبا إثر زيادة التوقعات بغزو روسيا أوكرانيا، يرى أستاذ المالية، فراس شعبو أن السعر العالمي سبب وربما مهم، ولكن الارتفاع بالسوق السورية جاء بنسب أعلى من السعر العالمي، إذ لم يكن يزيد سعر غرام الذهب بالأسواق السورية عن 180 ألف ليرة مطلع الشهر الجاري، لكنه اقترب من 190 ألفاً اليوم.
ويتوقع شعبو ارتفاع أسعار الذهب عالمياً إن استمرت التوترات السياسية الدولية، لكنه يلفت إلى أن للسوق السورية حسابات خاصة، منها ما يتعلق بسعر الليرة المتهاوي وأيضاً إلى أن الذهب هو ملاذ السوريين، بواقع منع التعامل بالعملات الأجنبية.

اقتصاد الناس
التحديثات الحية

وحول ثبات سعر الليرة السورية منذ أشهر، رغم تراجع الصادرات وتوقف السياحة، يقول شعبو لـ"العربي الجديد" إن السعر مثبت بـ"القوة" وربما باتفاق له علاقة بالأطراف المتصارعة بسورية، والتي تؤثر عدم انهيار النظام من بوابة الاقتصاد، فضلاً عن أن نظام الأسد يضبط السعر بالمصرف المركزي وشركات الصرافة التي تتبع له أو تدير الأسواق وفق خططه. 

وأشار إلى تعدد أسعار الصرف بسورية، ففي حين يسعّر المصرف المركزي، بعد الرفع الأخير، الدولار بـ2525 ليرة، يتراوح سعره بالسوق بين 3600 و3650 ليرة.
وكان مدير فرع المصرف التجاري السابق، ياسر عبد الجليل قد قال لـ"العربي الجديد" إن سعر الليرة الآن هو سعر مفروض من المركزي وسياسي، ولو تم تعويم العملة فربما تتهاوى الليرة إلى ضعف ما هي عليه"، مشيرا إلى أن "سورية بواقعها الراهن، تفتقر إلى كل عوامل قوة النقد، فالاحتياطي النقدي تبدد والسياحة مشلولة والميزان التجاري خاسر، يضاف إلى ذلك العامل النفسي والسياسي حيث لا حل بالأفق".
وتوقع عبدالجليل أن تهوي العملة إلى 5 آلاف ليرة للدولار، خاصة بعد بلوغ عجز الموازنة 4118 مليار ليرة أو صحّ ما سمعناه أن النظام بصدد طرح فئة 10 آلاف ليرة سورية لتمويل عجز الموازنة وتسديد أجور العاملين بالدولة.
ولم يكن يزيد سعر غرام الذهب بسورية عن 1500 ليرة سورية عام 2011، وقت كان سعر صرف الدولار نحو 50 ليرة، قبل أن يتزايد سعره ليسجل العام الماضي 156 ألف ليرة ويستمر بالصعود ليبلغ أعلى سعر اليوم.

(سعر الدولار الرسمي 2525 ليرة والموازي 3600 ليرة)

المساهمون