قطر للطاقة وشيفرون فيليبس تطلقان مشروعاً للبوليمرات في تكساس بـ8.5 مليارات دولار

08 مارس 2023
من المتوقع أن يبدأ الإنتاج من المشروع في عام 2026 (قطر للطاقة)
+ الخط -

وضعت شركتا قطر للطاقة و"شيفرون فيليبس للكيماويات" حجر الأساس لمشروع غولدن ترايانغل للبوليمرات، في مقاطعة أورانغ بولاية تكساس الأميركية، وتبلغ تكلفة تشييده 8.5 مليارات دولار.

ويقع المشروع الجديد شرق مدينة هيوستن بنحو 180 كيلومترا، ويشتمل على وحدة للإثيلين بطاقة 2.08 مليون طن في العام مما يجعلها الأكبر في العالم، ووحدتين لإنتاج البولي إيثيلين عالي الكثافة بطاقة إجمالية تبلغ مليوني طن في العام، وهو ما سيجعلهما أكبر وحدات من نوعها.

ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في عام 2026 من المنشأة التي تمتلكها شركة "غولدن ترايانغل" للبوليمرات، والمملوكة بدورها من كل من قطر للطاقة بحصة 49% وشيفرون فيليبس بـ51%.

وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، سعد بن شريدة الكعبي، إن المجتمع المحلي في مقاطعة أورانج هو المستفيد المباشر من هذه الشراكة الاستراتيجية، فنحن نستثمر 8.5 مليارات دولار لبناء هذه المنشأة العالمية، التي تعتبر ثاني أكبر استثمار لقطر للطاقة في الولايات المتحدة، بعد مشروع غولدن باس للغاز الطبيعي المسال الذي يبعد قرابة 35 ميلاً منها في سابين باس بولاية تكساس، والذي يبلغ استثمارنا فيه أكثر من 11 مليار دولار.

وأضاف، في كلمة خلال حفل الانطلاق، ألقاها نيابة عنه نائب الرئيس التنفيذي لشؤون تطوير المنشآت السطحية والاستدامة في قطر للطاقة، أحمد العمودي، وفقا لبيان "قطر للطاقة"، اليوم الأربعاء، أن "الاستثمار في هذه المنشأة يعدّ أهم استثمار اقتصادي في مقاطعة أورانج منذ عقود، حيث سيخلق الوظائف ويدعم النمو الاقتصادي للمنطقة" .

وأكد مدير في شركة شيفرون فيليبس للكيماويات، كيريج ليمونس، لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، أن هذا المشروع يعد تحولا كبيرا لمقاطعة أورانج، ويأتي تتويجا لأكثر من 20 عاما من التعاون مع قطر للطاقة.

يشار إلى أن قطر للطاقة و"شيفرون فيليبس” للكيماويات، وقّعتا مطلع العام الجاري اتفاقا بقيمة 6 مليارات دولار لإنشاء مجمع راس لفان للبتروكيماويات.

ويضم المجمع أكبر وحدة في الشرق الأوسط لتكسير الإيثان، وتحويل الغاز إلى بولي إيثيلين ومواد بلاستيكية أخرى.

ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل مجمع راس لفّان للبتروكيماويات، المقرر أن يُنتج 2.1 مليون طن من الإيثيلين سنويا إلى جانب 1.7 مليون طن من مشتقات البولي إيثيلين، في عام 2026.

المساهمون