قطر تعلق نزاعاً مع الإمارات في منظمة التجارة العالمية

19 يناير 2021
كان متوقعاً أن تبت المنظمة بهذه القضية في الربع الأول من العام الجاري (فرانس برس)
+ الخط -

أفادت وكالة "رويترز" بأن دولة قطر علقت قضيتها في منظمة التجارة العالمية ضد الإمارات بشأن الإجراءات التي كانت تستهدف عزل الدوحة اقتصادياً.

والتعليق الذي أعلن في وثيقة قُدمت إلى المنظمة اليوم الثلاثاء، يأتي في أعقاب خطوات من السعودية والإمارات والبحرين ومصر لإنهاء الحصار الذي كان قد شمل قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية وروابط السفر مع قطر في 2017.

وفي ذلك العام، قدمت الدوحة شكوى إلى المنظمة على خلفية إغلاق الإمارات حدودها البحرية مع قطر ومنع دخول الطائرات القطرية إلى مجالها الجوي ووقف تسليم البريد وإغلاق مكاتب لمقدمي خدمات قطريين.

وكان من المقرر أن تبت لجنة بالمنظمة مؤلفة من 3 أشخاص في القضية في الربع الأول من العام الجاري. وقالت الوثيقة الصادرة اليوم إن قطر طلبت من اللجنة التي تنظر في النزاع تعليق عملها من أجل تسهيل "تسوية سلمية ودية".

وقال مسؤول تجاري إن اللجنة وافقت على ذلك، وبالتالي ستسقط رسمياً سلطة اللجنة لبت القضية إذا جرى تعليق عملها لأكثر من 12 شهراً.

وأقامت قطر قضايا مماثلة ضد البحرين والسعودية، غير أنها لم تطلب تدخل لجنة من منظمة التجارة العالمية، وهو ما يعني أن القضايا معلقة.

وفازت قطر في قضية منفصلة ضد السعودية لدى منظمة التجارة العالمية في يونيو/ حزيران عندما أبلغت لجنة الرياض أنها انتهكت القواعد العالمية بشأن الملكية الفكرية بعدم ملاحقتها لشبكة قنوات تقوم بأعمال قرصنة على المباريات الرياضية والأفلام.

واستأنفت السعودية قرار اللجنة، مما أوصل القضية إلى فراغ قانوني لأن آلية الاستئناف بالمنظمة متوقفة عن العمل.

وسمحت السعودية منذ ذلك الحين لشبكة "بي.إن سبورتس" القطرية، التي جرى قرصنة محتوياتها، بالبث في السعودية.

(رويترز)

المساهمون