قطر تتقدم المستثمرين في تركيا بـ10 مليارات دولار

17 سبتمبر 2022
قطر من أكبر المستثمرين في تركيا (العربي الجديد)
+ الخط -

قال رئيس مكتب الاستثمار التابع للرئاسة التركية، أحمد بوراك داغلي أوغلو، إن قطر من أكبر المستثمرين في بلاده، موضحا أن رصيدها من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تركيا وصل إلى نحو 10.3 مليارات دولار في نهاية العام الماضي، وهناك تدفقات بنحو 3 مليارات دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة الوافدة من قطر إلى تركيا حتى نهاية يونيو/ حزيران الفائت، ما يجعلها أحد أكبر المستثمرين في البلاد.   
وأشار إلى أن إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة من دول الخليج في تركيا بلغ قرابة 12 مليار دولار من عام 2003 إلى منتصف 2021. 

وخلال لقاء مع مجموعة من الصحافيين والمراسلين المعتمدين في قطر عقد في إسطنبول، قال داغلي أوغلو إن تركيا في العام الماضي كانت واحدة من أسرع الاقتصادات تعافيا، وحققت نموا تجاوز 11%، ويعزى 44% من النمو إلى صافي الصادرات، أما خلال النصف الأول من العام الجاري، فوصلت نسبة النمو إلى 7.6%.

وأوضح أن الصادرات بلغت 225 مليار دولار في عام 2021، بزيادة قدرها 33% مقارنة بالعام السابق، وتجاوزت حصة تركيا في الصادرات العالمية 1% لأول مرة في تاريخها، كما تتزايد جودة النمو الاقتصادي في تركيا مع مساهمات كبيرة من صافي الصادرات إلى منطقة اليورو وزيادة الطلب الخارجي والإنتاج الصناعي والاستثمارات.

وردا على سؤال" العربي الجديد" حول الحوافز التي تقدمها تركيا للمستثمر القطري والأجنبي عموما، قال رئيس مكتب الاستثمار إنه من خلال "وثيقة استراتيجية الاستثمار الأجنبي المباشر في تركيا، نحدد نوعية الاستثمار الأجنبي المباشر على أنها الاستثمارات التي تخلق فرص عمل وتساهم في أرصدة إعادة التمويل".
وأشار إلى خفض قيمة الضرائب على المستثمر الأجنبي وبنسب مختلفة تصل أحيانا إلى 100%، موضحا أن الاستثمارات القطرية في تركيا تتوزع على عدة قطاعات، في مقدمتها القطاع العقاري، إلى جانب السياحة والضيافة والتكنولوجيا، وتجارة التجزئة والقطاع المالي وغيره.

وحول انخفاض الليرة التركية وارتفاع معدل التضخم السنوي في تركيا إلى أعلى مستوى له في 24 عاما عند 80.21% في أغسطس/ آب الماضي، أكد أن الأوضاع في البلاد ستعود إلى الاستقرار والبيئة الاقتصادية الثابتة في غضون أربعة أشهر.

مجلس الأعمال المشترك 

وفي لقاء مماثل، شدد رئيس مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي (DEIK)، ورئيس مجلس الأعمال القطري التركي المشترك، بشار أورغلو، على التأثير الإيجابي على التجارة عبر مجلس الأعمال، الذي يضم 55 شركة في قطاعات مختلفة، ما ساهم في تطوير العلاقات التجارية بين البلدين، حيث بلغ حجم التبادل التجاري العام الماضي 1.1 مليار دولار، ويتوقع أن يصل إلى 5.5 مليارات دولار بحلول عام 2025، ويطمح المجلس المشترك إلى توسيع العلاقات في قطاعات الطاقة والتكنولوجيا والسياحة، وامتداد التعاون نحو مشاريع استثمارية في أفريقيا .
وقال رئيس المجلس إن قطر أصبحت مجالا للتنافسية الاقتصادية في العالم، معبرا عن الرغبة بالمساهمة في التنمية الشاملة التي تشهدها قطر، ويتوقع استثمارات ضخمة بعد بطولة كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، ومنها على سبيل المثال التوسع في مشروع مترو الدوحة، مشيرا إلى أهمية خطوط سكة الحديد في مجال التصدير مقارنة بالتصدير البحري.

وقال: "إن إمكانية طرح مشروع خط سكة حديدية بين تركيا وقطر ضعيف جدا، نظرا للمسافة البعيدة بين الدولتين، لكن المشروع مطروح بقوة في ما يخص إنشاء خط حديدي بين تركيا والعراق". 
واعتبر أن قطر مزود جيد لبيئة الاستثمار، خاصة في المنطقة الحرة، مؤكدا ضرورة قيام الشركات التركية في المجال الصناعي بإنشاء خطوط للإنتاج والتصدير من قطر .
وفي رده على سؤال لـ"العربي الجديد" حول أهمية تأسيس هذا المجلس في ظل وجود غرفة تجارة إسطنبول وغيرها، أوضح أورغلو أن غرف التجارة التركية أعضاء في المجلس وكذلك مجلس الأعمال في قطاع المقاولة، وغيرهما، موضحا أن المجلس يتولى ترتيب الأنشطة التجارية واللقاءات الاقتصادية عند زيارة الوفود الرسمية، وتشجيع رجال الأعمال للاستثمار في تركيا وبحث الفرص المتبادلة، ومنهم رجال الأعمال القطريون .

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

ويستثمر جهاز قطر للاستثمار في بورصة إسطنبول، وفي نهاية عام 2020، استكملت عملية نقل 10% من أسهم بورصة إسطنبول إلى صندوق قطر السيادي، بموجب اتفاقية أبرمت في 26 نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه مع صندوق الثروة السيادي التركي، وأثمرت الصفقة عن استثمار جهاز قطر للاستثمار بقيمة 200 مليون دولار، وحدد سعر الصفقة بناء على إجمالي القيمة الرأسمالية لبورصة إسطنبول البالغة نحو ملياري دولار.
وتشهد العلاقات القطرية التركية تطورًا ملحوظًا، وقد انعكست على المجال الاقتصادي، إذ قفز حجم التبادل التجاري بين البلدين أكثر من 40% خلال السنوات الخمس الماضية؛ إذ بلغ نحو 6.9 مليارات ريال في 2021، وتوجد في قطر أكثر من 700 شركة تركية، بينها نحو 664 شركة برأس مال قطري وتركي، و47 شركة برأس مال تركي 100 بالمئة، و15 شركة تركية في المنطقة الحرة، بالإضافة إلى أكثر من 180 شركة قطرية عاملة في تركيا.
 

المساهمون