قطر: انكماش في التعاملات العقارية في رمضان

09 ابريل 2022
قيم التأجير تشهد ارتفاعاً مقارنة بالأسعار المسجلة العام الماضي (العربي الجديد)
+ الخط -

قال تقرير محلي إن القطاع العقاري في قطر يشهد انكماشاً في التعاملات، خلال شهر رمضان، كونه من أكثر الأسواق حساسية للظروف العامة.
وأوضح تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية، الصادر اليوم السبت، أن شركات إدارة الأصول العقارية والمستثمرين العقاريين يرتبون أوراقهم من جديد، خلال شهر الصيام، لالتقاط بعض الأنفاس نتيجة التقلبات التي أصابتهم جراء ازدياد الطلب على بعض المناطق وارتفاع الأسعار من جهة أخرى في مناطق معينة.
وبيّن التقرير أن قيم التأجير تشهد ارتفاعاً مقارنة بالأسعار المسجلة العام الماضي، رغم الهدوء الذي يصيب القطاع العقاري وانخفاض عمليات البيع والشراء.
وتقتصر معظم الأعمال الخاصة بشركات التطوير العقاري أو شركات إدارة الأصول العقارية خلال الشهر على إنهاء أعمال قديمة ومراجعة وإتمام الصفقات السابقة، بالإضافة إلى اقتناص الفرص الاستثمارية.
وبحسب التقرير فإن العديد من المستثمرين يرى أن الوقت الحالي فرصة مناسبة للتريث واختيار الفرص الاستثمارية العقارية المناسبة، سواء للشراء أو للاستثمار بالتأجير، خصوصاً للمشاريع العقارية الاستثمارية.
وأشار إلى أن النصف الثاني من العام الجاري سيشهد حركة جيدة في عمليات البيع والشراء، وخاصة في مناطق حق الانتفاع أو التملك الحر لغير القطريين.
ولفت إلى أن أي زيادة ستحصل في مؤشر مبيعات القطاع العقاري ستكون محفزاً كبيراً لنشاط مرتقب للقطاع، وخاصة أن الاقتصاد القطري يعتبر قوياً ومتماسكاً وأن القطاع العقاري يعتبر من القطاعات الآمنة في الاستثمار.

في السياق، كشفت شركة إزدان العقارية، نهاية الأسبوع الماضي، عن خططها لتدشين سلسلة من المجمعات السكنية المتطورة في منطقتي الوكرة والوكير (جنوبي الدوحة)، وذلك قبل نهاية عام 2022، والتي تتضمن ما يزيد على 4000 وحدة سكنية متنوعة ما بين شقق مختلفة المساحات وفلل موزعة على نحو 8 مجمعات سكنية، والتي من شأنها أن تضيف إلى السوق العقارية منتجاً عقارياً يسهم في تلبية تصاعد مؤشر الطلب في السوق العقارية على الوحدات السكنية مع استضافة دولة قطر لأبرز البطولات الرياضية العالمية (مونديال 2022).
وأعلنت الشركة عن برنامج متكامل لتطوير شامل لـ 37 مجمعاً وقرية سكنية بإجمالي عدد وحدات يتجاوز15 ألف وحدة على 5 مراحل. 
وأشارت  شركة" بروبرتي فايندر قطر"، أكبر مورد عقاري عبر الإنترنت، إلى ارتفاع الأسعار والإيجارات قبل انطلاق صافرة مونديال 2022، وينبه أحدث تقرير للشركة إلى ارتفاع مؤشر أسعار العقارات في قطر بنسبة 3٪ في الربع الثالث من عام 2021. 
ولفتت الشركة إلى دخول 400 فيلا و4380 شقة، إلى السوق العقاري في نهاية 2021، وبشكل رئيسي في اللؤلؤة، ولوسيل، والخليج الغربي، متوقعة 15 ألف وحدة أخرى إلى السوق بحلول نهاية العام الحالي. 

المساهمون