قطر: التحضير لتدفق الحركة الجوية استعداداً للمونديال

30 مارس 2022
يتوقع أن يزور قطر 1.2 مليون شخص خلال فترة المونديال (العربي الجديد)
+ الخط -

أكد محمد فالح الهاجري المكلف بتسيير أعمال الهيئة العامة للطيران المدني القطرية، أن منظومة الطيران في قطر تعمل بشكل مستمر على التحضير للمرحلة المقبلة التي ستستضيف فيها بلاده كأس العالم 2022.

وأضاف على هامش دورة "تدفق الحركة الجوية" اليوم الأربعاء، أن عمليات التطوير تخص المجال الجوي القطري وتتعلق بزيادة عدد المسارات الجوية والمراقبين الجويين وبعمليات تحديث مستمرة للأجهزة والأنظمة المستخدمة في الملاحة الجويّة، بهدف استيعاب الحركة الجويّة الكبيرة المتوقعة خلال استضافة المونديال. 

وتستضيف قطر المونديال الأوّل في الشرق الأوسط في الفترة بين 21 نوفمبر/تشرين الثاني و18 ديسمبر/كانون الأول 2022.، حيث يتوقع أن يزورها خلاله  1.2 مليون شخص، تستضيفهم في سلسلة فنادقها وبيوت وسفن عائمة.

وأضاف الهاجري أن الدورة تأتي لإدارة تدفق الحركة الجوية والتحضير للمرحلة المقبلة، وذلك بهدف ضمان تقديم خدمات فعالة وتأمين سلامة الرحلات الجوية، وتوفير انسيابية ومرونة في الحركة الجوية خلال فترة المونديال التي ستشهد كثافة تشغيلية عالية جداً.
ولفت الهاجري إلى أن الدورة تشكل فرصة مهمة للتعريف بمستوى كفاءة النظام الملاحي في قطر والعاملين في منظومة الملاحة الجوية والتقنيات والأجهزة الحديثة والمتطورة المعتمدة فيها، والتي ستساهم بدورها في تحقيق أداء عال ومستوى يتناسب مع متطلبات هذا الحدث الرياضي الهام.

وعقدت وزارة المواصلات القطرية بالتعاون مع منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، دورة تدريبية في إدارة تدفق الحركة الجوية استعداداً للكثافة التشغيلية خلال فترة استضافة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم "مونديال 2022"، وشارك فيها 9 دول هي السعودية وسلطنة عمان والإمارات والبحرين والعراق والأردن والسودان ولبنان بالإضافة إلى قطر.

دورة تدفق الحركة الجوية (وزارة المواصلات القطرية)
شارك ممثلون لـ9 دول في الدورة التي نظمتها الوزارة وإيكاو (وزارة الاتصالات القطرية)

وأوضحت الوزارة في بيان اليوم الأربعاء، أن الدورة التي قدمها خبراء عالميون تهدف إلى المساهمة بشكل فعّال في إدارة تدفق الحركة الجوية بين مجالات دول المنطقة لتأمين انسيابية وسلامة حركة الطائرات خلال فترة البطولة.

كما تستهدف الدورة تعريف المشاركين بمميزات الأنظمة الملاحية المطبقة من قبل الهيئة العامة للطيران المدني في قطر، وذلك ليتسنى لدول المنطقة تقديم خدمات فعّالة وآمنة بما يتناسب مع زيادة تدفق الحركة الجوية المتوقعة خلال فترة البطولة وفقا للخطة الإقليمية المتفق عليها.
وعرفت الدورة التدريبية التي حددت منظمة (إيكاو) محاورها وخطة عملها، بقدرات النظام الملاحي المستخدم عن طريق استخدام أنظمة المحاكاة، إلى جانب مشاركة تنبؤات الحركة الجوية اليومية خلال فترة المونديال مع الدول المعنية.
 

المساهمون