قطر: ارتفاع تداول العقارات 24% في نوفمبر

20 ديسمبر 2022
يعيش القطاع العقاري القطري طفرة قوية مستفيداً من فعاليات المونديال ونتائجه (Getty)
+ الخط -

بلغ حجم تداول العقارات في عقود البيع المسجلة لدى وزارة العدل في قطر، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، 1.36 مليار ريال (373.6 مليون دولار)، بارتفاع 24% في مؤشر المساحات المتداولة، مقارنة بأكتوبر/تشرين الأول، من خلال تسجيل 208 صفقات. (الدولار = 3.6413 ريالات).

وكشف مؤشر السوق العقاري أن القيمة المالية لتعاملات بلدية الدوحة تجاوزت  749 مليون ريال، وتراوح متوسط أسعار القدم المربعة ما بين 680 و761 ريالا في الدوحة، و191 و139 في الشمال.

وبلغ حجم معاملات الرهونات 174 معاملة، بقيمة إجمالية 9.5 مليارات ريال، وبالنظر لمؤشر حركة عمليات الرهن، من خلال دراسة نسبة عدد العقارات المرهونة إلى نسبة قيمتها المالية، فإن نسبة عدد العقارات المرهونة أكبر من نسب مبالغ معاملات الرهن.

وفي ما يخص حركة التداول بمنطقتي اللؤلؤة والقصار، واللتين يسمح فيهما لغير القطريين بتملك العقارات، فقد بلغ عدد الصفقات المسجلة 47 صفقة للوحدات السكنية التي شملتها عمليات البيع والشراء، بقيمة إجمالية فاقت 107 ملايين ريال.

وأظهرت بيانات التداول العقاري، خلال الشهر الماضي، أن قطاع العقارات يواصل نموه المطرد في مختلف المجالات الاستثمارية والتجارية، لتستمر بذلك حركة التداولات النشطة التي يشهدها القطاع خلال الفترة الأخيرة، خاصة مع صدور القوانين والقرارات الجديدة المتعلقة بالوساطة العقارية والتسجيل العقاري والتملك والانتفاع، إلى جانب القوانين الجاذبة لرأس المال المحلي والأجنبي، كما تؤكد البيانات قوة ومتانة أسس الاقتصاد القطري واستمرار نمو القطاع العقاري كأحد مكوناته الرئيسية.

وساهمت بطولة كأس العالم لكرة القدم، التي احتضنتها قطر خلال الفترة من 20 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/كانون الأول الجاري، في تعزيز عوائد المستثمرين في مكونات السوق العقاري سواء الوحدات السكنية، أو التجارية أو السياحية أو الشقق الفندقية.

وتوقع التقرير أن يتخطى قطاع عقارات التجزئة خلال 2022 المعدلات المسجلة لعائده السنوي خلال عام 2021 والبالغة 8%، مدعوما بارتفاع نمو الإنفاق الاستهلاكي جراء تدفق آلاف الزوار إلى قطر على وقع المونديال، وفقا لتقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية.

وأشار التقرير إلى أن القطاع العقاري القطري شهد صعودا في أسعار الإيجارات منذ بداية النصف الثاني من العام الحالي.

المساهمون