قرار تركي أذري بمضاعفة سعة خط "تاناب" للغاز

06 أكتوبر 2022
افتتاح وصلة "تاناب" بمنطقة عدرين التركية في نوفمبر/تشرين الثاني 2019 (الأناضول)
+ الخط -

تقرر رفع سعة خط "تاناب" لنقل الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا عبر الأناضول من 16 مليار متر مكعب إلى 32 مليارا، حسبما أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز اليوم الخميس.

وجاء ذلك في تصريحات صحافية الخميس بمدينة إسطنبول عقب النسخة الثانية لمنتدى الطاقة التركي الأذربيجاني الهادف إلى تعزيز التعاون بين البلدين.

وأكّد دونماز أن المشاريع المشتركة بين تركيا وأذربيجان تساهم في تحقيق أمن الطاقة، وأن رئيسي البلدين، رجب طيب أردوغان وإلهام علييف، يركزان على هذا الموضوع.

وقال الوزير التركي إنه عقد لقاء مع نظيره الأذربيجاني برويز شاهبازوف، وقررا معًا مضاعفة قدرة خط أنابيب الغاز العابر للأناضول "تاناب".

وأوضح أن الخط المذكور ينقل حاليًا 16 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا؛ 10 مليارات متر مكعب لأوروبا، و6 مليارات لتركيا.

وتابع: "بعد فترة قصيرة سنكون قد ضاعفنا هذه السعة إلى 32 مليار متر مكعب"، مبينا أن الزيادة ستعود بالفائدة على تركيا وتساهم كذلك في تأمين إمدادات الطاقة في أوروبا.

وفي سياق متصل، قال شاهبازوف، خلال المنتدى، إن التعاون الأذربيجاني التركي القوي في مجال الطاقة "ضرورة تاريخية". وأضاف: "هذا التعاون هو بمثابة الضامن لإمدادات الطاقة الآمنة والمستدامة على المستوى الإقليمي والأوروبي".

وفي 2018، افتتح الرئيسان التركي والأذربيجاني خط "تاناب" الذي يعد من أهم خطوط الغاز الاستراتيجية التي تشرف عليها تركيا.

(الأناضول)

المساهمون