فشل أوكراني في عقد اتفاق لإعادة هيكلة الديون

18 يونيو 2024
مقر البنك الوطني الأوكراني في كييف، 19 أكتوبر 2018 (إيغور غولوفنيوف/ Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- فشلت السلطات الأوكرانية في التوصل إلى اتفاق لإعادة هيكلة أكثر من 20 مليار دولار من ديونها الدولية، مع بقاء المستثمرين والحكومة بعيدين عن التوافق حول مستقبل مدفوعات السندات.
- بدأت المحادثات بين أوكرانيا وحاملي السندات بتوقيع اتفاقيات عدم إفصاح لتبادل المعلومات الحساسة، مع تجميد المدفوعات منذ 2022 بعد الغزو الروسي، وتقترح كييف تبادل السندات القديمة بأخرى جديدة تستحق حتى 2040.
- مجموعة الدائنين المخصصة ملتزمة بإيجاد صفقة لإعادة هيكلة الديون، رغم اعتبارهم أن التخفيض المقترح يتجاوز توقعات السوق بنسبة 20%، وسط أداء ضعيف لسندات الديون الأوكرانية في الأسواق الناشئة.

فشلت السلطات الأوكرانية حتى الساعة من التوصل إلى عقد اتفاق بخصوص إعادة هيكلة الديون. فقد انتهت الجولة الأولى من المحادثات الرسمية لأوكرانيا لإعادة صياغة أكثر من 20 مليار دولار من ديونها الدولية دون اتفاق، حيث لا يزال المستثمرون والحكومة بعيدين عن الاتفاق بشأن ما يجب أن يحدث مع مدفوعات السندات المقرر استئنافها هذا الصيف.

ووفقاً لما أوردت "بلومبيرغ" الاثنين، بدأت المحادثات بين أوكرانيا ومجموعة من حاملي السندات حول إعادة هيكلة الديون قبل أسبوعين، عندما وقّع الدائنون من القطاع الخاص على اتفاقيات عدم الإفصاح للسماح بتبادل المعلومات الحساسة، علماً أنهم لم يتلقّوا أي مدفوعات من كييف منذ عام 2022، عندما وافقوا على تجميدها عامين بعد الغزو الروسي، وهو أمد ينتهي في أول أغسطس/آب المقبل.

وستواصل أوكرانيا المناقشات معهم "لتحقيق مزيد من التقدم والتوصل إلى اتفاق مبدئي في أقرب فرصة". وفي المحادثات، اقترحت الحكومة تبادل سنداتها المستحقة بسلسلة من السندات الجديدة ذات فترات استحقاق تصل إلى عام 2040 ومدفوعات فائدة تبدأ من 1% للأشهر الثماني عشر الأولى، ثم تزيد تدريجياً إلى 6%.

كما عرضت على المستثمرين "أداة طوارئ حكومية" في إطار إعادة هيكلة الديون، بحيث لا يمكن أن تبدأ المدفوعات إلا بعد عام 2027، على أن يرتبط الدفع بأهداف الإيرادات الضريبية في أوكرانيا التي حددها صندوق النقد. وقد بدأت المحادثات بين أوكرانيا ومجموعة من حاملي السندات قبل أسبوعين بتوقيع الدائنين من القطاع الخاص على اتفاقيات عدم الإفصاح للسماح بمشاركة المعلومات الحساسة غير العامة. ولم يتلق حاملو السندات أي مدفوعات من أوكرانيا منذ عام 2022، عندما وافقوا على وقف لمدة عامين بعد الغزو الروسي.

وفي بيان منفصل، قالت مجموعة الدائنين المخصصة إنهم ملتزمون بإيجاد صفقة بشأن إعادة هيكلة الديون الأوكرانية، على الرغم من أنهم اعتبروا أن تخفيض القيمة الذي اقترحته الحكومة "يتجاوز بشكل كبير توقعات السوق، وهو ما يتوافق مع تخفيض بنسبة 20%"، بينما قالت كييف إنها ستواصل المناقشات "بهدف تحقيق مزيد من التقدم والتوصل إلى اتفاق من حيث المبدأ في أقرب فرصة".

وكان أداء سندات ديون أوكرانيا بالدولار من بين الأسوأ أداءً في الأسواق الناشئة يوم الاثنين. فقد ضعفت سندات الدولة عبر المنحنى، مع انخفاض الأوراق المالية المستحقة في عام 2035 بأكبر قدر منذ أبريل/ نيسان، ليتم تداولها عند 25.78 سنتاً للدولار بحلول الساعة 9:45 صباحاً في لندن.

المساهمون