صفقة "فودافون مصر" ترفع الإيرادات الفصلية لـ"فوداكوم" الجنوب أفريقية

31 يناير 2023
تُعد "فودافون مصر" أكبر مشغل للهاتف المحمول في البلاد (Getty)
+ الخط -

قالت مجموعة فوداكوم للاتصالات في جنوب أفريقيا اليوم الثلاثاء، إن إيراداتها في الربع الثالث ارتفعت 14.8 بالمائة، مدعومة بالاستحواذ على فودافون مصر.

وقالت فوداكوم، التي تملك فودافون البريطانية أغلبية فيها، إن إيرادات المجموعة ارتفعت إلى 30.7 مليار راند (1.76 مليار دولار) في الربع المنتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول. وعلى أساس معدل في ضوء المعاملات المعتادة للشركة، نمت الإيرادات 4.7 بالمائة.

وقال شاميل جوسوب، الرئيس التنفيذي لمجموعة فوداكوم، إن دمج عمليات فودافون مصر في أعمال الشركة تم اعتبارا من الثامن من ديسمبر/كانون الأول مما ساهم بما يفوق 1.8 مليار راند لإيرادات الخدمات وكان عاملا رئيسيا مع مكاسب العملة في نمو بنسبة 16.1 بالمائة في إيرادات خدمات المجموعة.

واستحوذت فوداكوم على حصة تبلغ 55 بالمائة من الوحدة المصرية لفودافون مقابل 43.6 مليار راند في 2021 في أكبر صفقة في تاريخ شركة الاتصالات.

وقبل الصفقة، كانت "فودافون" العالمية تستحوذ على حصة 55% في "فودافون مصر"، فيما الجزء المتبقي تستحوذ عليه "المصرية للاتصالات" المملوكة بدورها للحكومة المصرية بنسبة 80%، فيما الباقي متداول في البورصة.

وتعد "فودافون مصر" أكبر مشغل للهاتف المحمول في البلاد، إذ لديها 44 مليون مشترك، بحصة تبلغ 40% من السوق.

كما استفادت إيرادات الخدمات بالشركة من نمو في خدمات البيانات والخدمات المالية، وهو أسرع القطاعات نموا من بين مجموعة الأنشطة الجديدة للشركة.

وأضاف جوسوب أن إيرادات الخدمات المالية قفزت 30.6 بالمائة لتصل إلى 2.6 مليار راند، بما يرجع بشكل كبير إلى الطلب على منصة الأموال عبر الهاتف المحمول (إم-بيسا) عبر المحفظة الدولية.

وفي جنوب أفريقيا، أكبر سوق لفوداكوم، نمت إيرادات الخدمات ثلاثة بالمائة مدعومة بخدمات الدفع المسبق للهواتف المحمولة على الرغم من تحديات متعلقة بإتاحة الكهرباء ومعاناة المستهلكين من ارتفاع التضخم.

(الدولار= 17.4114 رانداً)

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون