أبرزهم ماسك وأكمان: مليارديرات يعلنون دعم ترامب في انتخابات الرئاسة الأميركية

14 يوليو 2024
تزايد دعم المليارديرات لترامب بعد محاولة الاغتيال الفاشلة /بنسلفانيا 13 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- بيل أكمان أعلن تأييده لدونالد ترامب في سباق الرئاسة ضد جو بايدن بعد إصابة ترامب برصاصة، مشيراً إلى اتخاذه القرار بعناية وعقلانية.
- أكمان، المعروف بتأييده المطلق لإسرائيل، دعا جامعة هارفارد للكشف عن أسماء الطلاب الذين وقعوا على خطاب يلوم إسرائيل، واشترى 5% من بورصة تل أبيب دعماً للاقتصاد الإسرائيلي.
- إيلون ماسك أيضاً أعلن تأييده لترامب وتمنى له الشفاء العاجل، وانتقد سياسات بايدن بشأن الهجرة والسيارات الكهربائية.

أعلن الملياردير بيل أكمان تأييده للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في سباق الرئاسة ضد الرئيس الحالي جو بايدن، وذلك بعد إصابة ترامب برصاصة في أذنه خلال تجمع انتخابي. وقال أكمان على منصة إكس للتواصل الاجتماعي "سأؤيد دونالد ترامب رسمياً... أُؤكد لكم أنني اتخذت هذا القرار بعناية وعقلانية وبالاعتماد على أكبر قدر ممكن من البيانات العملية".

ويمثل تأييد أكمان تحولاً عن موقفه في 2021. فبعد هجوم أنصار ترامب على مبنى الكابيتول الأميركي في السادس من يناير/ كانون الثاني في ذلك العام، قال أكمان إنه يجب على ترامب "الاستقالة والاعتذار إلى جميع الأميركيين". وقال أكمان، الرئيس التنفيذي ومدير صندوق التحوط لشركة بيرشينج سكوير كابيتال مانجمنت، إنه أمضى مؤخراً بضع ساعات مع ترامب، لكنه لم يوضح السبب وراء إعلان تأييده له. 

أسس بيل أكمان ويدير صندوق بيرشينج سكوير كابيتال مانجمنت، وهو صندوق تحوط يدير أصولاً بقيمة 16 مليار دولار. وتبلغ ثروة أكمان 3.7 مليارات دولار، في 2024 بحسب مجلة فوربس. وأكمان معروف بتأييده المطلق لإسرائيل، ودعا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي جامعة هارفارد إلى الكشف عن أسماء الطلاب الذين وقعوا على خطاب يلوم إسرائيل بسبب عدوانها على قطاع غزة، حتى يتمكن الرؤساء التنفيذيون من تجنب توظيفهم في شركاتهم.

وكتب أكمان على منصة إكس أو تويتر سابقاً أن عدداً من الرؤساء التنفيذيين قد سألوه عما إذا كانت جامعة هارفارد ستصدر قائمة بأسماء أعضاء كل منظمة من منظمات هارفارد التي أصدرت الرسالة التي تحمل المسؤولية الوحيدة عن أعمال حماس "الشنيعة" لإسرائيل، على حد تعبيره، "وذلك لضمان عدم قيام أي منا عن غير قصد بتوظيف أي منهم". وفي يناير/كانون الثاني الماضي، أعلن أكمان وزوجته شراء 5% من بورصة تل أبيب بنحو 25 مليون دولار، في دعم غير مباشر لإسرائيل في عدوانها على غزة ودعماً لاقتصادها الذي تأثر بتداعيات استمرار الحرب.

ماسك يدعم ترامب

وسار أكمان على درب الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك الذي أعلن تأييده لترامب ، وأعلن ماسك، أنه يؤيد رسمياً المرشح الجمهوري دونالد ترامب في السباق الانتخابي في تشرين الثاني/نوفمبر. وتعليقاً على واقعة إطلاق النار خلال تجمع ترامب الانتخابي، كتب ماسك "أنا أؤيد الرئيس ترامب بالكامل وأتمنى له الشفاء العاجل".

وذكرت وكالة بلومبيرغ الجمعة، نقلاً عن مصادر أن ماسك تبرع لمجموعة سياسية تعمل على انتخاب ترامب. ولم يشر التقرير الذي صدر أمس الجمعة ونشرته رويترز السبت، إلى مقدار ما تبرع به ماسك، لكنه ذكر أنه "مبلغ كبير" تم منحه لمجموعة تسمى أميركا بي.إيه.سي. وذكرت بلومبيرغ أن المجموعة التي يمكنها تلقي مساهمات غير محدودة للنشاط السياسي، مطلوب منها الكشف عن قائمة المتبرعين في 15 يوليو/ تموز الجاري.

وفي مارس/ آذار الماضي، التقى ترامب مع ماسك وغيره من المتبرعين الأثرياء. ومن المتوقع أن يتم اختيار ترامب رسمياً الأسبوع المقبل مرشحاً للحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة المقررة في الخامس من نوفمبر /تشرين الثاني. 

ورداً على التقارير الواردة عن الاجتماع، قال ماسك، وهو من مواليد جنوب أفريقيا وأحد أغنى أغنياء العالم، على منصة التواصل الاجتماعي إكس "فقط لكي أكون واضحاً للغاية، أنا لا أتبرع بالمال لأي من المرشحَين لرئاسة الولايات المتحدة". ولم يرد ماسك، الذي يرأس شركة صناعة السيارات الكهربائي تسلا وشركة تصنيع الصواريخ سبيس إكس وموقع إكس، على طلب من رويترز للتعليق. 

وانتقد ماسك علانية سياسات بايدن بشأن الهجرة والسيارات الكهربائية وكذلك سنّه. وقال جيمس سينجر المتحدث باسم حملة الرئيس الأميركي جو بايدن إن ماسك يعرف أن ترامب "شخص أحمق وخائن للمبادئ الأمريكية وأنه سيخفض الضرائب المفروضة عليه بينما يزيد الضرائب على الطبقة المتوسطة بمقدار 2500 دولار". وأضاف في بيان "تصدى جو بايدن لمن هم مثل إيلون، وناضل من أجل الطبقة الوسطى طوال حياته المهنية، ولهذا السبب سيفوز في نوفمبر".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون