صفقة بيع بنك "كريدي سويس" لم تهدئ مخاوف الأسواق

20 مارس 2023
أغلق مؤشر نيكي الياباني التعاملات اليوم منخفضاً 1.42% (فرانس برس)
+ الخط -

لم ينجح الإعلان عن صفقة بيع بنك "كريدي سويس" لمنافسه السويسري "يو بي إس" بنحو 3 مليارات يورو في تهدئة الأسواق العالمية في بداية تعاملات الأسبوع، اليوم الاثنين.

وقال شيجيتوشي كامادا المدير العام لقسم الأبحاث في "تاتشيبانا" للأوراق المالية، إنّ "السوق تراجع بشكل أعمق مما كنت أتوقع، رغم الأخبار المتعلقة بإنقاذ بنك كريدي سويس".

وأضاف كامادا، لوكالة رويترز، أنّ "المستثمرين العالميين يبتعدون عن الأصول ذات المخاطر في الوقت الحالي".

وفي ظل الأزمة التي بدأت مع انهيار بنك "سيليكون فالي" في الولايات المتحدة يوم الجمعة، فقد المستثمرون الثقة في البنوك الإقليمية الأميركية و"كريدي سويس" في أوروبا.

وقالت مجموعة "يو بي إس" مطلع الأسبوع إنها ستشتري "كريدي سويس" مقابل 3 مليارات فرنك (3.2 مليارات دولار)، وتتحمل خسائر تصل إلى 5.4 مليارات دولار، في صفقة اندماج صاغتها السلطات السويسرية.

خسائر قياسية لبورصة طوكيو

ففي اليابان، أغلق المؤشر نيكي عند أدنى مستوى له في شهرين، اليوم الاثنين، حيث أدت المخاوف من ركود وأزمة محتملة في القطاع المصرفي العالمي إلى بيع الأصول ذات المخاطر.

وأغلق نيكي منخفضاً 1.42% إلى 26945.67 وهو أدنى إغلاق منذ 23 يناير/ كانون الثاني، وخسر المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.54% إلى 1929.30.

وخسر قطاع البنوك في اليابان 1.88% بعد أن قفز أكثر من 1% في وقت سابق خلال الجلسة.

وخسر المؤشر 13.6% حتى الآن هذا الشهر، وهو الأسوأ أداء إلى جانب قطاع التأمين الذي سجل أيضاً انخفاضاً مشابهاً.

وخسرت مجموعة "ميتسوبيشي يو إف جيه" المالية 1.84%، ومجموعة "سوميتومو ميتسوي" المالية 1.67%، ومجموعة "ميزوهو" المالية 2.3%.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون