صرف دفعة مالية جديدة لموظفي غزة تبرعت بها قطر

غزة

علاء الحلو

avata
علاء الحلو
29 أكتوبر 2014
3072A511-88BC-4792-A726-5657E21AE099
+ الخط -

اصطف آلاف الموظفين المدنيين التابعين للحكومة السابقة في غزة، اليوم الأربعاء، أمام مقرات البريد الحكومي، لتسلم دفعة مالية تبرعت بها قطر لتسديد رواتبهم المقطوعة منذ 5 أشهر، وتسلمتها حكومة الوفاق الوطني والأمم المتحدة، وحُولت إلى القطاع.

وتوجه نحو 24 ألف موظف مدني من موظفي القطاع إلى تسلم مبلغ ألف ومائتي دولار، بعد أشهر من المماطلة ساءت فيها أوضاعهم الاقتصادية، فيما لم يتمكن العدد نفسه من الموظفين العسكريين من الحصول على رواتبهم.

ومَرّ موظفو قطاع غزة المدنيون والعسكريون، البالغ عددهم نحو خمسين ألفاً، في الفترة الأخيرة بحالة من الإحباط الشديد بسبب عدم توصلهم بالرواتب، ونفذوا اعتصامات واحتجاجات للمطالبة بصرف أجورهم.

وقال رئيس وزراء حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني، رامي الحمدالله، إن دولة قطر دفعت

مبلغ 30 مليون دولار لمصلحة موظفي غزة، مشيراً إلى أنه تم الالتزام بالمبلغ بالتنسيق مع الأمم المتحدة، وبعد اتصالات مع عدد من الدول العربية والأجنبية.

وأمل موظفو غزة أن تحل قضيتهم نهائيّاً وتصرف رواتبهم بشكل دائم من دون أي عوائق، خصوصاً أنهم واصلوا عملهم طيلة الفترة الماضية، ولم ينقطعوا أو يتغيبوا حتى في أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأمام مقر البريد الحكومي وسط مدينة غزة، قال الموظف، فهمي سعد لـ"العربي الجديد"، بعد أن تلقى راتبه: "لا أصدق حتى الآن أنني حصلت على جزء من راتبي وحقي". معرباً عن أمله في أن تنتهي المعاناة التي سببتها أزمة الرواتب ويتم إنصاف الموظفين.

يشار إلى أن الخلاف ما زال قائماً بين حركة "حماس" التي كانت تحكم قطاع غزة وحكومة التوافق الوطني الفلسطيني حول استيعاب الموظفين البالغ عددهم نحو 50 ألف موظف تم تعيينهم بعد الانقسام الفلسطيني عام 2007، وسط مطالبات بإنهاء القضية عبر استيعاب الموظفين وصرف رواتبهم ومساواتهم مع باقي زملائهم.

ذات صلة

الصورة
الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني، يونيو 2024 (عدنان الإمام)

مجتمع

يُناشد الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني السلطات التركية لإعادته إلى عائلته في إسطنبول، إذ لا معيل لهم سواه، بعد أن تقطّعت به السبل بعد ترحيله إلى إدلب..
الصورة
مكب نفايات النصيرات، في 21 مايو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

يشكّل مكبّ نفايات النصيرات في قطاع غزة قنبلة بيئية وصحية تُهدّد بإزهاق الأرواح وانتشار العديد من الأمراض والأوبئة، وسط أوضاع إنسانية مأساوية..
الصورة
حرب غزة | آثار قصف المواصي في رفح 22/6/2024 (بشار طالب/فرانس برس)

سياسة

ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجزرة جديدة بعد قصفها خيام نازحين في منطقة المواصي بمدينة رفح في أقصى قطاع غزة، التي سبق أن ادعت أنها مناطق آمنة.
الصورة
عائلة أبو عمشة في غزة تعاني من ويلات النزوح والمرض والحرب، 18 يونيو 2024 (الأناضول)

مجتمع

لم يتجاوز عمر الطفلة انشراح أبو عمشة الـ 16 عاماً، عاشتها في غزة كغيرها من أطفال القطاع المحاصر غير أنها عانت خلال أعوامها الصغيرة الحرب والسرطان
المساهمون