سلطة النقد تطلق نظام الحوالات والمدفوعات الفورية بين البنوك والمحافظ الرقمية

23 يوليو 2024
سلطة النقد الفلسطينية (سلطة النقد)
+ الخط -

أطلقت سلطة النقد الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، نظام الدفع الفوري (IBURAQ) بين البنوك والمحافظ الإلكترونية، الذي يمكن من خلاله تنفيذ الحوالات والمدفوعات بشكل فوري، بحيث يتم ترصيد المبلغ في حساب المستفيد، وإشعار الدافع خلال مدة لا تتجاوز 10 ثوان.

ويأتي إطلاق النظام ضمن استراتيجية سلطة النقد للتحول الرقمي، بتطبيق أنظمة مدفوعات عصرية تتيح للمستخدمين مزايا سهلة وآمنة وقليلة التكلفة. وأتاح النظام بدائل لتوقف الخدمات التقليدية، بعد تدمير البنية التحتية وانقطاع الكهرباء والاتصالات في قطاع غزة، وخروج فروع البنوك هناك من الخدمة.

ويمثل إطلاق نظام الدفع الفوري نقطة أساسية في مجال التحول الرقمي في الصناعة المصرفية في فلسطين، إذ يفتح النظام آفاقاً واعدة للاستثمار في التكنولوجيا المالية، وللدفع الإلكتروني، والحد من استخدام العملة النقدية في كل القطاعات، بما في ذلك التجارة، ومبيعات التجزئة، والمواصلات العامة، وتسديد الالتزامات المالية، ودفع الرسوم الحكومية، وغيرها.

ويأتي إطلاق هذا النظام بينما تعمل المنصة الرقمية (E-SADAD)، منصة مركزية لعرض وسداد الفواتير ورسوم الخدمات في القطاعين العام والخاص، الأمر الذي أتاح للمستخدمين إمكانية تسديد الفواتير بكل راحة وسهولة وأمان، بحيث أصبحت خدمات الدفع الإلكتروني متكاملة، وهو ما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد الوطني.

المساهمون