روسيا: تحالف أوبك+ مهم لاستقرار أسواق الطاقة العالمية

05 يونيو 2023
روسيا ستعدل مستوى إنتاجها من النفط الخام إلى 9.828 ملايين برميل يومياً (فرانس برس)
+ الخط -

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الاثنين، إن تحالف أوبك+ لأكبر الدول المنتجة للنفط كيان مهم لضمان الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية، وذلك بعد يوم من اجتماع دول التحالف.

ويضخ تحالف أوبك+ نحو 40% من الخام العالمي وقرر تخفيض الإنتاج بواقع 3.66 ملايين برميل يوميا، وهو ما يمثل 3.6% من حجم الطلب العالمي.

وقال بيسكوف في مؤتمر صحافي يومي عبر الهاتف، إن "روسيا الاتحادية عضو في التفاهم المشترك (أوبك+). تواصل صيغة أوبك+ عملها وهناك اتفاقيات مشتركة سيلتزم بها الجميع بالطبع".

وأضاف : "بالطبع، تحتفظ هذه الصيغة بأهميتها وثقلها لضمان الاستقرار في أسواق الطاقة الدولية"، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

بدوره، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، الأحد، إن روسيا تفي بالتزاماتها المتعلقة بخفض إنتاج النفط، وذلك بعد اجتماع لتحالف أوبك+.

وقال نوفاك في مقابلة مع القناة ذاتها، إن إجمالي تخفيضات التحالف للإنتاج منذ أكتوبر/تشرين الأول 2022 وصلت إلى 3.66 ملايين برميل يوميا، وذلك لضمان استقرار السوق العالمية للنفط.

وبشكل منفصل، أوضح مكتب نوفاك أن روسيا ستعدل مستوى إنتاجها من النفط الخام إلى 9.828 ملايين برميل يوميا اعتبارا من الأول من يناير/كانون الثاني، وبذلك سيصل إنتاجها المستهدف إلى نحو 9.3 ملايين برميل يوميا بعدما أعلنت خفضاً طوعياً إضافياً في وقت سابق بواقع 500 ألف برميل يومياً.

وأضاف نوفاك أن السوق متوازنة بشكل أو بآخر وأن الطلب آخذ في الارتفاع، لكنه أشار إلى أن التحالف سيراقب قرارات البنوك المركزية العالمية حول أسعار الفائدة، بما في ذلك قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، بحثا عن أي مؤشرات اقتصادية قد تؤثر على استهلاك الوقود.

وقال إن "هذا هو المؤشر (قرارات أسعار الفائدة) الذي يؤثر على الاستثمارات والطلب على النفط والمنتجات النفطية"، مشيراً إلى أن التحالف قد يعدل قراراته إذا لزم الأمر.

وقرر تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء بقيادة روسيا، أمس الأحد، بعد محادثات استمرت سبع ساعات، خفضا إضافيا يبلغ 1.4 مليون برميل يوميا لأهداف الإنتاج الإجمالية اعتبارا من عام 2024.

وستخفض السعودية إنتاجها بشكل كبير اعتبارا من يوليو/تموز بالإضافة إلى الخفض الأوسع نطاقا المتفق عليه في أوبك+ للحد من المعروض حتى عام 2024، إذ تسعى المجموعة لتعزيز أسعار النفط المتراجعة.

وذكر التحالف في بيان عقب اجتماع أعضائه بمقر منظمة أوبك في العاصمة النمساوية فيينا، أن "مستويات الإنتاج الجديدة تهدف إلى تحقيق استدامة سوق نفطي مستقر، وتقديم توجيهات طويلة المدى للسوق، بما يتماشى مع نهجها الحذر والاستباقي والوقائي".

ووفق البيان، سيبلغ مستوى إجمالي إنتاج النفط الخام للدول الأعضاء في التحالف نحو 40.46 مليون برميل يوميا من مطلع 2024 وحتى نهايته، بدلا من 41.86 مليون برميل يوميا، الذي مثّل حجم إنتاج أكتوبر 2022.

ويأتي قرار تحالف "أوبك+" بفعل تذبذب أسعار النفط الخام بنسبة 18% منذ أكتوبر 2022، وبنسبة 20% منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/شباط من العام نفسه.

يذكر أن خفضا للإنتاج حاليا بمقدار 3.7 ملايين برميل يوميا ينتهي في ديسمبر/كانون الأول المقبل، بواقع مليوني برميل من جانب التحالف اعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، و1.7 مليون برميل يوميا، تم من جانب 9 أعضاء طواعية اعتبارا من مايو/أيار الماضي، ويستمران حتى نهاية 2023.

وارتفعت أسعار النفط بأكثر من دولار للبرميل، اليوم الاثنين، حيث زادت العقود الآجلة لخام برنت 1.08 دولار أو 1.4% مسجلة 77.21 دولارا للبرميل بحلول الساعة 05.15 بتوقيت غرينتش، بعدما وصلت في وقت سابق من الجلسة لمستوى أعلى بلغ 78.73 دولارا للبرميل. 

وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.07 دولار أو 1.5% مسجلا 72.81 دولارا للبرميل بعدما لامس خلال اليوم مستوى مرتفعا بلغ 75.06 دولارا للبرميل.

وقال مسؤول بالبيت الأبيض،‭ ‬أمس الأحد، إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تركز على أسعار النفط "وليس على البراميل"، مضيفاً "نحن نركز على الأسعار بالنسبة للمستهلكين الأميركيين وليس على البراميل‭ ‬(براميل النفط)، وقد تراجعت الأسعار بشكل كبير منذ العام الماضي".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون