رحلات "يسرائير" تطير إلى المغرب اعتباراً من يوليو

01 يونيو 2021
المغرب يتوقع قدوم ‭‭200‬‬ ألف زائر إسرائيلي في العام الأول بعد استئناف الرحلات (Getty)
+ الخط -

في سياق تسريع خطى التطبيع بين الجانبين، أعلنت شركة الطيران الإسرائيلية "يسرائير" اليوم الثلاثاء، أنها ستبدأ تسيير رحلات جوية من تل أبيب إلى مراكش الشهر المقبل، بعد تحسن العلاقات في الأشهر الماضية بين البلدين.

وأضافت "يسرائير" أن الرحلات الجوية المباشرة التي تستغرق ست ساعات ستبدأ في ‭‭19‬‬ يوليو/تموز وستكون لخمس مرات في الأسبوع.

وقال نائب رئيس التسويق في الشركة، جيل ستاف: "نُقدر أن الطلب سيكون مرتفعا وأن مئات الآلاف من المسافرين من إسرائيل سيزورون هذه الوجهة ضمن برامج العطلات أو في رحلات منظمة".

وقد اتفقت دولة الاحتلال والمغرب في ديسمبر/كانون الأول على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة تسيير الرحلات الجوية المباشرة في إطار اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة يتضمن أيضا اعتراف واشنطن بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية.

وكان المغرب موطنا لواحدة من أكبر وأغنى الجاليات اليهودية في شمال أفريقيا والشرق الأوسط لعدة قرون حتى احتلال فلسطين سنة ‭‭1948‬‬. وعندما فر اليهود أو طُردوا من العديد من الدول العربية، غادر ما يقدر بربع مليون المغرب إلى كيان الاحتلال بين ‭‭1948‬‬ و‭‭1964‬‬.

واليوم يبلغ عدد اليهود في المغرب نحو 3 آلاف،‭‬‬ بينما يزعم مئات الألوف من الإسرائيليين أنهم ينحدرون من أصول مغربية.

وفي مارس/آذار، قالت وزيرة السياحة المغربية نادية فتاح العلوي إنها تتوقع قدوم ‭‭200‬‬ ألف زائر إسرائيلي في العام الأول بعد استئناف الرحلات الجوية المباشرة. وكان نحو ‭‭13‬‬ مليون سائح أجنبي يزورون المغرب سنويا قبل الجائحة. وتراجعت إيرادات السياحة ‭‭53.8‬‬% إلى ‭‭36.3‬‬ مليار درهم (‭‭3.8‬‬ مليارات دولار) في ‭‭2020‬‬.

بدورها، قالت شركة "العال" الإسرائيلية للطيران إنها تأمل أيضا في بدء رحلاتها إلى المغرب في يوليو/تموز وتنتظر الموافقات النهائية.

(رويترز)

المساهمون