رئيس الحكومة المغربية: يمكننا استيراد السولار الروسي 

08 مايو 2023
رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش (الأناضول)
+ الخط -

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إن المغرب يمكنه استيراد السولار الروسي، غير أن المشكل يطرح على مستوى الاعتمادات المالية المفتوحة من قبل المصارف.

جاء ذلك في سياق جلسة حول السيادة الغذائية بمجلس النواب اليوم الاثنين، حيث أثيرت مسألة استيراد السولار من روسيا من قبل محمد أوزين، رئيس حزب الحركة الشعبية.

وأشار أوزين إلى أنه تمت المطالبة بتشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق حول الغاز الروسي، غير أنه أكد أنه لم تتم الاستجابة لذلك عبر توفير التوقيعات اللازمة.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يتحدث فيها رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عن السولار الروسي، حيث شدد على أن المغرب كان يستورد الفحم من ذلك البلد.

وشدد على أنه يمكن استيراد السولار والحبوب من روسيا، غير أن المصارف لا تستطيع توفير التمويل من أجل ذلك.

اقتصاد الناس
التحديثات الحية

وخاطب النواب قائلاً: "المغرب يمكنه استهلاك السولار الروسي، ولو كان ممكناً استيراد الحبوب الروسية أو الأوكرانية لفعلنا ذلك"، مشدداً على أن المشكل يطرح على مستوى الاعتماد المالي على مستوى المصارف.

وأثير هذا الموضوع بعدما أكدت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن واردات المغرب من السولار الروسي بلغت مليوني برميل في يناير/كانون الثاني الماضي، مقابل ستمائة برميل على مدى العام ما قبل الماضي.

وكانت تساؤلات طرحت من قبل هيئات سياسية حول مسألة عدم خفض الأسعار إذا كان جزء من واردات السولار يأتي من روسيا، وهو ما يؤكد عليه الحسين اليماني، الذي يشدد على أنه يفترض أن تكون أسعار التجزئة في المحطات منخفضة.

ويعتبر الحسين اليماني، رئيس النقابة الوطنية لصناعة البترول والغاز، أن الأسعار في محطات توزيع الوقود، لا تعكس أسعار الاستيراد من روسيا، ما يدفعه إلى التأكيد على وجود اتفاق بين الشركات في تحديد الأسعار.

ويتحدث اليماني عن وجود تفاهمات بين الشركات التي يرى أنها تواصل تحقيق أرباح فاحشة، في ظل الخصومات في السولار الروسي المستورد بشكل مباشر في ميناء المحمدية، أو بشكل غير مباشر عبر المنطقة الحرة لميناء طنجة.

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

وكانت الحكومة المغربية قد قالت إن المملكة اعتادت على استيراد السولار الروسي منذ سنوات، حيث لا يتعدى ذلك 10% من الاحتياجات، موضحة أن واردات السولار الروسي، بلغت 9% في العام الماضي، بعدما كانت في حدود 9% في 2020 و5% في 2021.

وكشف رئيس الفريق النيابي لحزب التجمع الوطني للأحرار محمد غيات، في اجتماع سابق للجنة المالية، أن موزعي المحروقات راسلو محافظ البنك المركزي من أجل حث المصارف على السماح لهم باستيراد الوقود الروسي.

واعتبر أن السماح باستيراد الوقود الروسي سيساعد على خفض الأسعار في سوق التجزئة المحلية.

المساهمون