دراغي: أوروبا تستطيع تسريع خفض الاعتماد على الطاقة الروسية

17 ابريل 2022
أوروبا تكثف جهودها لإيجاد بدائل للطاقة الروسية (فرانس برس)
+ الخط -

قال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، اليوم الأحد، إن أوروبا يمكن أن تقلل اعتمادها على الطاقة من روسيا "بشكل أسرع مما كان متوقعا".

وأضاف دراغي، في مقابلة مع صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الإيطالية، نقلتها وكالة "بلومبيرغ"، أن "التنويع ممكن ومجدٍ بسرعة نسبية، أقصر مما كنا نتخيله قبل شهر واحد فقط". وأكد أن "لدينا غازا في المخزن، وسيكون لدينا غاز جديد من مورّدين آخرين".

وتوصلت إيطاليا مؤخرا إلى اتفاق لزيادة واردات الغاز من الجزائر.

وأشار رئيس الوزراء الإيطالي إلى أن اقتراح إيطاليا، وضع حد أقصى لأسعار الغاز الطبيعي المستخدم لتوليد الطاقة من أجل تقليل الاعتماد على روسيا، "يكتسب إجماعًا" بين الدول الأوروبية الأخرى.

وقال إن "أوروبا تواصل تمويل روسيا من خلال شراء النفط والغاز، من بين أمور أخرى، بسعر لا علاقة له بالقيم التاريخية وتكاليف الإنتاج".

وتحصل إيطاليا حاليًا على حوالي 40٪ من احتياجاتها من الغاز من روسيا، وسعى دراغي إلى مصادر بديلة منذ أن شنّ الرئيس فلاديمير بوتين غزوًا لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

وفي السياق، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، لصحيفة ألمانية، إن العقوبات المقبلة التي سيفرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا ستستهدف البنوك، ولا سيما سبيربنك، وكذلك النفط.

وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية، رداً على سؤال من صحيفة "بيلد آم زونتاج"، خلال مقابلة نشرت يوم الأحد، بشأن تحديد النقاط الرئيسية للجولة السادسة المزمعة من العقوبات: "نحن نتطلع بشكل أكبر إلى القطاع المصرفي، ولاسيما سبيربنك، الذي يمثل 37 في المائة من القطاع المصرفي الروسي. وبالطبع، هناك قضايا تتعلق بالطاقة".

المساهمون