خلافات جدية في مفاوضات رفع سقف الدَّين الأميركي.. وبايدن متفائل

20 مايو 2023
تستمر المفاوضات لتجنيب واشنطن أول تخلف عن السداد في تاريخها (الأناضول)
+ الخط -

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم السبت، إنه يعتقد أن الولايات المتحدة ستكون قادرة على تجنب التخلف عن سداد الدَّين، وذلك بعد أن قال البيت الأبيض إن ثمة خلافات كبيرة باقية مع المفاوضين الجمهوريين حول سقف الدَّين.

وأدلى بايدن بتصريحاته في مدينة هيروشيما اليابانية، حيث يحضر قمة مجموعة الدول السبع الكبرى.

وأقر البيت الأبيض، اليوم السبت، بأنه لا تزال هناك خلافات جدية مع المفاوضين الجمهوريين في محادثات سقف الدَّين، مشيراً إلى أن المحادثات ستظل صعبة مع سعي الجانبين للتوصل إلى اتفاق.

وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، في تصريحات للصحافيين في اليابان، حيث يحضر بايدن اجتماع زعماء مجموعة السبع، أن المفاوضين سيواصلون العمل نحو حل معقول لتجنب التخلف عن السداد.

وأضافت: "لا نزال متفائلين".

في السياق، قال النائب الجمهوري باتريك ماكهنري إن اجتماعاً بين البيت الأبيض ومفاوضين من الحزب الجمهوري بشأن رفع سقف الديون انتهى مساء الجمعة دون إحراز تقدم.

وأضاف النائب الجمهوري جاريت جريفز أن توقيت الاجتماع المقبل مع البيت الأبيض "غير محدد الآن".

وقال ماكهنري إنه غير واثق من أن المفاوضين سيصلون إلى الهدف الذي ينشده كيفن مكارثي رئيس مجلس النواب والمتمثل بحل أزمة رفع سقف الدَّين خلال الأيام القليلة المقبلة.

ولا يملك الجانبان سوى القليل من الوقت للتوصل إلى اتفاق لرفع حد اقتراض الحكومة الاتحادية أو المخاطرة بتخلف كارثي عن السداد. وحذرت وزارة الخزانة من أن الحكومة قد تعجز عن سداد جميع التزاماتها بحلول الأول من يونيو/ حزيران.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون