حكومة لبنان تمنح السوق السوداء سلطة مطلقة لتسعير المحروقات.. والدولار مستقر عشية رأس السنة

29 ديسمبر 2022
كلما جاءت الأسعار بخلاف رغبة كارتل النفط أذلّ اللبنانيين عند أعتاب المحطات (الأناضول)
+ الخط -

اتجهت أزمة "طوابير الذل" على محطات البنزين إلى الحل اليوم الخميس، مباشرة بعد خضوع الحكومة لكارتل النفط واتخاذها قرارا بزيادة الأسعار ربطا بدولار السوق السوداء الذي استقر نسبيا اليوم عشية عطلة رأس السنة الجديدة.

فماذا في التفاصيل؟

أصدرت وزارة الطاقة والمياه، وفق بيان بعد ظهر اليوم، "جدولا جديدا سجل زيادة في أسعار المحروقات السائلة بعد أن خفضت الوزارة الأسعار أمس (الأربعاء) تماشيا مع صدور بيان مصرف لبنان بتاريخ 27 /12/ 2022 الذي يتيح إمكان شراء الدولار وفق سعر منصة صيرفة، أي 38 الف ليرة للشركات والمواطنين، حسب ما أعلن البيان، مما حقق وفرا ماديا للشعب اللبناني".
 
وأشارت الوزارة إلى أن "نجاح هذه المبادرة مرتبط كليا بالتزام مصرف لبنان من جهة والمصارف من جهة ثانية بهذا التدبير". وأضاف البيان: "أجرى وزير الطاقة والمياه وليد فياض طيلة يوم أمس سلسلة اتصالات ومشاورات بعد البلبلة التي حصلت في السوق المحلي والاجتماعات التي عقدها مع أصحاب المحطات والموزعين".

كما "طلب الوزير توضيحاً خطياً عن آلية تنفيذ بيان مصرف لبنان والتزامه من كل من المصرف المركزي ومن المصارف. وقد تلقى الوزير فياض مساء أمس كتاباً خطياً من رئيس الحكومة يطلب فيه العودة عن قراره والإبقاء على تسعيرة المحروقات ربطاً بسعر الصرف في السوق الموازية إلى حين التمكن من تنفيذ الآلية".

رئيس حكومة لبنان يربط سعر المحروقات بالسوق الموازية

وأبرز ما جاء في بيان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أنه "تبين أن المصارف التجارية لم تتمكن من تلبية طلبات السوق كافة تنفيذاً للبيان الصادر عن مصرف لبنان، بحيث تحتاج إلى فترة زمنية لتتمكن من تنظيم عملية البيع مع مصرف لبنان، في وقت تفاقمت فيه أزمة توزيع المحروقات، ما انعكس سلباً على مصالح المواطنين، لا سيما خلال فترة الأعياد".

وتابع بيان ميقاتي أنه "بانتظار الانتهاء من وضع الآلية التي تنظم العلاقة بين مصرف لبنان والمصارف التجارية كافة، استنادا إلى بيان مصرف لبنان المشار إليه، يُطلب إليكم الإبقاء على تسعيرة سعر بيع المحروقات ربطا بسعر الصرف في السوق الموازية لحين الانتهاء من وضع الآلية المذكورة".

مصرف لبنان يوعز بعدم تسليم المحروقات وفق منصة "صيرفة"

وإضافة إلى ذلك، أوعز "مصرف لبنان" إلى المصارف هذا الصباح بعدم تسليم شركات توزيع المحروقات الدولار الأميركي وفق منصة صيرفة.

وقد وضع وزير الطاقة والمياه مصرف لبنان والمصارف أمام مسؤولياتها، متمنيا "أن تكون السياسات المالية من الآن وصاعداً أكثر وضوحاً، بحيث لا تسمح بالاستنسابية في تطبيقها، ولمنع استفادة المصارف والتجار على حساب المواطنين".

زيادة أسعار المحروقات في لبنان

وشمل قرار الوزارة رفع سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 80 ألف ليرة، و98 أوكتان 83 ألفا، والمازوت 90 ألفا، وقارورة الغاز زنة 10 كيلوغرامات 53 ألف ليرة، مع أن "العربي الجديد" رصد في عدد من المحطات بيع الوقود اليوم الخميس بأسعار أعلى من المقررة في الجدول المشار إليه.

وعليه، أصبحت الأسعار كالآتي:

  • بنزين 95 أوكتان 709 آلاف ليرة
  • بنزين 98 أوكتان 729 ألفا
  • المازوت 790 ألفا
  • والغاز (10 كيلوغرامات) 466 ألفا.

رد من ميقاتي

وما لبث أن صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة بيان بعد ظهر اليوم جاء فيه: "منعا لأي التباس أو تحريف أو اجتزاء أو استغلال لمضمون كتاب رئيس الحكومة إلى وزير الطاقة، بشأن  تحديد سعر مبيع المحروقات السائلة".

ميقاتي أوضح أن بيانه يأتي "بعد البلبلة التي حصلت أمس عقب قرار وزير الطاقة، ربطا بسعر منصة صيرفة التي حدّدها البيان الصادر عن مصرف لبنان بتاريخ 27 /12/ 2022 بـ38 ألف ليرة، وقبل اكتمال العملية التنظيمية لذلك، ما  أدى إلى عدم تلبية المصارف التجارية طلبات السوق كافة تنفيذا لبيان المصرف المركزي، وبعدما  تفاقمت أزمة توزيع المحروقات، ما انعكس سلبا على مصالح المواطنين في فترة الأعياد".

وقال إنه "جرى التواصل بين دولة رئيس الحكومة ووزير الطاقة والمياه وليد فياض، فطلب الوزير تغطية رئيس الحكومة لقرار التراجع عن اعتماد السعر الجديد إلى حين انتظام عمل المصارف وفق  آلية التسعير الجديدة لصيرفة".

وعلى هذا الأساس، "وجّه ميقاتي كتابا إلى وزير الطاقة، بناء للطلب المذكور، بالإبقاء على تسعيرة بيع المحروقات ربطا بسعر الصرف في السوق الموازية لحين الانتهاء من وضع الآلية المذكورة".

دولار السوق السوداء مستقر نسبياً في بيروت عشية رأس السنة

إلى ذلك، برز اليوم الخميس استقرار نسبي لسعر صرف العملة الأميركية في السوق السوداء في لبنان، بعد البلبلة الكبيرة التي أثارتها تقلبات الدولار بهوامش كبيرة جدا على مدار يوم الأربعاء.

ويراوح متوسط سعر صرف الدولار عصر اليوم الأربعاء بحسب تطبيق إلكتروني يقدّم خدمة تحتسب المتوسط من عدة تطبيقات أُخرى، بين 43 ألفا و507 ليرات للشراء، و43 ألفا و636 ليرة للمبيع.

المساهمون