توقعات بتباطؤ نمو الاقتصاد الروسي في 2024

28 نوفمبر 2023
توقعت الوكالة نمو الاقتصاد الروسي 3% في 2023 (العربي الجديد)
+ الخط -

توقعت وكالة "أكرا" الروسية للتصنيف الائتماني أن يسجل الاقتصاد الروسي تباطؤا هاما لوتيرة النمو في العام 2024، ليبلغ النمو الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي ما بين 0.5 و1.3% مقابل ما لا يقل عن 3% هذا العام.  

وبذلك جاءت توقعات "أكرا"، وفق تقرير لها أوردت صحيفة "إر بي كا" الروسية فحواه اليوم الثلاثاء، أكثر تشاؤماً من التقديرات الرسمية، إذ تتوقع وزارة التنمية الاقتصادية الروسية نموا بنسبة 2.3% في العام 2024، وفق السيناريو الأساسي، و1.4%، وفق السيناريو المحافظ. 

ومع ذلك، توقعت "أكرا" نمواً انتعاشياً بنسبة تتراوح بين 3 و3.2% هذا العام أرجعه محللوها إلى استمرار الإشغال العالي للمصانع والموارد البشرية، مشيرين إلى أن اجتماع ظروف ما بعد جائحة كورونا وزيادة الطلب من قبل الدولة في عامي 2022 و2023 أدى إلى ارتفاع الإشغال إلى مستويات تكاد تكون قياسية. 

وبذلك تتطابق تقديرات "أكرا" للنمو في العام الحالي بشكل عام مع تقديرات السلطات إذ أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أن الاقتصاد سيسجل نمواً بنسبة تزيد عن 3% في العام 2023.  

وأعلن رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، هو الآخر، أن الناتج المحلي الإجمالي الروسي سجل نموا نسبته 2.8% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام. وفي وقت لاحق، حسنت وزارة التنمية الاقتصادية التوقعات إلى 2.9%.  

وفي حال تحقيق نمو بنسبة 3%، سيتم تعويض خسائر الناتج المحلي الإجمالي لعام 2022 والذي سجل الاقتصاد فيه تراجعا بنسبة 2.1 %، بشكل كامل. 

ومع ذلك، سبق للناطق الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن رأى أن الاقتصاد الروسي يحتاج إلى النمو بوتيرة تفوق 3%، قائلا: "3% هي وتيرة نمو غير كافية، ويجب أن تكون أعلى من ذلك، ويدرك الجميع ذلك". 

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، على الموازنة العامة للسنوات الثلاث المقبلة تزيد الإنفاق بنحو 25%، ويقال إنها تخصص مبلغا قياسيا للدفاع مع استمرار العملية العسكرية لبلاده في أوكرانيا.

وتتوقع الموازنة إنفاق 36.6 تريليون روبل (نحو 415 مليار دولار) في العام 2024، مع عجز متوقع قدره 1.595 تريليون روبل (9.5 مليارات دولار).

(الدولار= 88 روبلاً تقريباً)

المساهمون