تمتلك 10 آلاف دولار؟ هكذا يمكنك تحويلها إلى ثروة

24 سبتمبر 2023
خيارات متعددة للاستثمار (Getty)
+ الخط -

قد يعتبر البعض مبلغ 10 آلاف دولار قليلاً لبدء مشروع استثماري، إلا أنه في هذا العالم الذي يذهب أكثر فأكثر نحو الحلول التكنولوجية، والذي تتغير فيه فرص خلق الثروات، فإن هذا المبلغ يمكن اعتباره بداية جيدة في طريقك نحو تجميع ثروتك الخاصة.

وتعتبر أفضل طريقة لمضاعفة 10 آلاف دولار هي الاستثمار على المدى الطويل، بدلاً من محاولة الثراء بسرعة. إذ ينصح الخبراء بالتفكير في العوائد التي تتطلع إلى تحقيقها وخلال أي فترة زمنية، حيث يمكن مضاعفة هذا المبلغ خلال سنوات قليلة، بحسب "التايمز" البريطانية.

على الرغم من إغراء رؤية بعض العائدات المرتفعة على المنتجات عالية المخاطر أو صعود عملة البيتكوين، فمن الأفضل تجنب هذا المسار، هذا ما لم تكن تعرف المخاطر تمامًا وتسعد بمواجهتها، بما في ذلك احتمال خسارة كل المبلغ الذي تمتلكه.

ويلفت موقع "بلومبيرغ" إلى وجود التضخم، وارتفاع أسعار الفائدة، والشريحة الضيقة من أسهم التكنولوجيا الضخمة التي تغذي صعود مؤشر ستاندرد آند بورز 500، والمخاوف بشأن أزمة الائتمان والخوف من الركود الذي يلوح في الأفق، بصرف النظر بالطبع عن الحرب في أوكرانيا والأزمات السياسية والاقتصادية المحلية والعالمية.

ويعتبر الموقع الاميركي أن التنويع الحكيم في الاستثمار وتحوط الرهانات يعد طريقة جيدة للتأكد من أنك لا تتحمل مخاطر أكثر مما يمكنك التعامل معه، فيما الهروب من المخاطر يعني ضياع الفرص تمامًا.

الذهب قد يلمع

ويقول روس كويستريتش مدير صندوق التخصيص العالمي لشركة بلاك روك، إنه منذ بداية العام حتى الآن، تستفيد معظم فئات الأصول من التوقعات بأن دورة تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي تقترب من نهايتها. وإذا ثبت صحة هذا الافتراض، فقد يكون الذهب أحد المستفيدين الرئيسيين، ما يجعل منه فرصة لمن يمتلك 10 آلاف دولار لاستثمارها.

وعلى عكس العام الماضي، الذي شهد ارتفاعا متواصلا في كل من الدولار وأسعار الفائدة، اتسم عام 2023 بسوق سندات أكثر محدودية النطاق وتحركات صامتة في الدولار، وهما تطوران يدعمان الذهب.

في حين أن العديد من المستثمرين يعاملون الذهب كوسيلة للتحوط من التضخم، فإن العلاقة بين الذهب والتضخم أكثر دقة. تاريخياً، كان الذهب بمثابة وسيلة جيدة للتحوط من التضخم، ولكن فقط على المدى الطويل للغاية. بالنسبة للآفاق الأقصر، يميل الذهب إلى التداول بأسعار الفائدة الحقيقية أو المعدلة حسب التضخم والدولار. إذا انخفضت أسعار الفائدة، وخاصة الأسعار الحقيقية، والدولار، فإن الذهب يرتفع بشكل عام.

والاحتمالات هي أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يقترب من نهاية دورة تشديد السياسة النقدية. وإذا ثبت صحة ذلك، فإن أسعار الفائدة الحقيقية الثابتة إلى المنخفضة من شأنها أن تساعد الذهب، بل وأكثر من ذلك إذا أدى التضخم الثابت في أوروبا إلى إرغام البنك المركزي الأوروبي على الاستمرار في رفع أسعار الفائدة، وهو ما من شأنه أن يزيد من الضغوط على الدولار.

وخارج السياسة النقدية، من المرجح أن يستفيد الذهب، كما حدث في أوائل عام 2022، إذا ارتفعت التوترات الجيوسياسية. وبافتراض استمرار تراجع النمو والتضخم، يمكن للذهب أن يواصل صعوده.

أسهم أشباه الموصلات

بدورها، تقول سارة كيترير، الرئيسة التنفيذية لشركة كوزواي كابيتال مانجمنت، إن الاستثمار في أسهم أشباه الموصلات قد يكون مجدياً لمن يملك 10 آلاف دولار.

حيث يتم تداول أسهم أشباه الموصلات ذات الذاكرة بتقييمات أقل بكثير مقارنة مع الشركات الرائدة في قطاع التكنولوجيا. وهذا يمثل فرصة جذابة للمستثمرين للاستفادة من إمكانات النمو في هذه الصناعة. 

وشهدت صناعة أشباه الموصلات، المعروفة بتكاليف رأسمالية ضخمة ودورات متقلبة، اندماجًا في ثلاث شركات مهيمنة لأشباه موصلات الذاكرة. ومع ذلك، واجهت الدورة الأخيرة لرقائق الذاكرة تحديات غير مسبوقة بسبب الوباء، مما أدى إلى تكدس المخزون وانخفاض الربحية. يتحسن الطلب على رقائق الذاكرة الآن بسرعة، وتقوم شركات الصناعة الثلاث العملاقة بتخفيض طاقتها مع توقع زيادة في الطلب عبر القطاعات بما في ذلك السيارات الكهربائية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

السندات الأميركية

بحسب موقع "سمارت آسيت" فإن السندات هي أصل آخر لتعزيز محفظتك. والسندات هي قروض تحصل عليها الحكومات والشركات وتدفع فوائدها لاحقًا. فهي تعتبر أقل خطورة من الأسهم. ونتيجة لذلك، يضيفها المستثمرون عادة إلى محافظهم الاستثمارية لتقليل المخاطر الإجمالية. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن السندات لها علاقة عكسية مع أسعار الفائدة. لذلك، عندما يتم رفع أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم، تنخفض قيمة السندات.

إذا كنت مهتمًا بشراء السندات، فسيتعين عليك القيام بذلك من خلال حساب الوساطة.

يشرح إيان هارنيت ، كبير استراتيجيي الاستثمار لموقع "بلومبيرغ"، أنه تسود توقعات بأن تسقط الاقتصادات الأميركية والعالمية في حالة من الركود في وقت لاحق من هذا العام، حيث إن تأثير أسعار الفائدة المرتفعة يحد من توافر الائتمان.

من المرجح أن يؤدي تباطؤ النمو إلى انخفاض التضخم الرئيسي، مما يعزز التوقعات لسندات الخزانة الأميركية والأسهم الدفاعية مثل أسهم المواد الغذائية والمشروبات والأدوية والمرافق.

ويعني انخفاض التضخم أيضاً ضعف قوة التسعير، وانخفاض الأرباح، وارتفاع معدلات البطالة، وهو ما يميل إلى تقويض الأسهم الدورية، بما في ذلك أسهم التكنولوجيا الأميركية ذات القيمة العالية. 

إذ مع انخفاض التضخم وتباطؤ النشاط، تبدو سندات الخزانة الأميركية لأجل خمس سنوات، والتي يبلغ عائدها حالياً نحو 4%، جذابة للاستثمار. 

استثمر في العقارات

يمكنك وضع مبلغ 10 آلاف دولار كإيداع لشراء منزل، هناك خيار آخر وهو الاستثمار في العقارات بشكل غير مباشر من خلال صندوق الاستثمار العقاري (REIT). 

تشبه صناديق الاستثمار العقاري الصناديق العادية من حيث أنها تجمع أموال المستثمرين ولكنها تستثمرها في محفظة من العقارات، بدلاً من الأسهم. 

يقول ليث خلف، رئيس قسم تحليل الاستثمار في شركة AJ Bell لموقع "فوربس": "توفر صناديق الاستثمار العقارية للمستثمرين طريقة ملائمة للشراء في سوق العقارات التجارية، ويمتد سوق العقارات التجارية إلى مباني المكاتب، ومساحات البيع بالتجزئة مثل مراكز التسوق، والوحدات الصناعية مثل المستودعات ومراكز التوزيع.

ويضيف خلف: "قد يختار المستثمرون الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري للحصول على الدخل، لأن مستأجري العقارات التجارية يدفعون إيجارات منتظمة يمكن لصناديق الاستثمار العقاري تحويلها بعد ذلك إلى أرباح للمستثمرين".

إنشاء محفظة أسهم

مبلغ 10 آلاف دولار هو مبلغ ممتاز لبدء الاستثمار في الشركات الفردية، وفق "سمارت آسيت". على سبيل المثال، يمكنك شراء 1000 دولار من الأسهم في 10 شركات أو 500 دولار من الأسهم في 20 شركة. ومع ذلك، يتطلب الاستثمار الموجه ذاتيًا منك إجراء بحث لاتخاذ قرارات مستنيرة. 

بالإضافة إلى ذلك، يوصى بتنويع استثماراتك بدلاً من شراء أسهم شركة واحدة بقيمة 10 آلاف دولار. يؤدي التنويع إلى توزيع المخاطر بين الأصول المختلفة، مما يحميك من الخسائر الفادحة ويعرضك للأصول ذات الأداء الجيد.

المساهمون