تعطل حركة الملاحة في قناة السويس الجديدة إثر اصطدام سفينة حاويات بـ"كوبري منسي"

06 ديسمبر 2023
تم تحويل مسارات السفن (Getty)
+ الخط -

تعطلت حركة الملاحة في قناة السويس الجديدة بمصر من ناحية الشرق، اليوم الأربعاء، إثر اصطدام سفينة حاويات قادمة من سنغافورة في اتجاه هولندا بـ"كوبري الشهيد أحمد منسي" في محافظة الإسماعيلية، شرقيّ البلاد.

وصرّح رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، بأنّ الهيئة دفعت بأربع قاطرات لإتمام عملية قطر سفينة الحاويات "ONE ORPHEUS" بعد فقدانها التوجيه، وتعطل دفتها، وهو ما أدى إلى اصطدامها بالجسر، مشيراً إلى وقوع الحادث خلال عبور السفينة للقناة ضمن قافلة الجنوب.

وأضاف ربيع أن مركز مراقبة الملاحة الرئيسي تلقى إخطاراً بحدوث عطل في دفة السفينة في الكيلومتر الـ74 من القناة الجديدة، وفقدانها التوجيه، موضحاً أن طول السفينة يبلغ 336 متراً، وعرضها 46 متراً، وحمولتها 101 ألف طن، ويجري العمل حالياً على توصيل أسلاك القاطرات بها، تمهيداً لقطرها، شرط التأكد من سلامة بدن السفينة.

وتابع ربيع قائلاً إن حركة الملاحة بالقناة لم تتأثر جراء هذا الموقف الطارئ، حيث عبرت جميع السفن القادمة من اتجاه الشمال بشكلها المعتاد، كذلك انتظمت حركة الملاحة القادمة من اتجاه الجنوب، بعد تحويل عبور سفن قافلة الجنوب من القناة الجديدة إلى القناة الأصلية.

وحققت قناة السويس المصرية، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلى إيرادات لمثل هذا الشهر في تاريخها عند 854.7 مليون دولار، بزيادة سنوية بلغت نسبتها 20.3%.

وشهدت القناة أيضاً أكبر حمولة صافية شهرية قدرها 135.5 مليون طن، بارتفاع 8.2% على أساس سنوي، فيما زاد عدد السفن العابرة للقناة 4.3% إلى 2264 سفينة في الاتجاهين.

وتعتبر قناة السويس أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا، فيما تُعَدّ إيراداتها أحد المصادر الرئيسية للعملة الصعبة في مصر، إلى جانب أنشطة الصادرات والسياحة وتحويلات العاملين في الخارج.

المساهمون