تركيا تستقبل استثمارات أجنبية بـ10.3 مليارات دولار خلال 10 أشهر

12 ديسمبر 2022
إسطنبول أكبر مدن الجذب الاستثماري في تركيا (Getty)
+ الخط -

أعلن رئيس مكتب الاستثمار في الرئاسة التركية براق داغلي أوغلو، أنّ الاستثمارات الأجنبية المباشرة في أول 10 أشهر من العام الجاري بتركيا بلغت 10.3 مليارات دولار.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها داغلي أوغلو في الجلسة الافتتاحية للقمة الأعمال التركية الأميركية الأولى التي تنظمها جمعية الشركات الأميركية (AmCham Türkiye).

وأشار إلى أنّ هذا الرقم يعد جيداً بالنسبة للوضع الاقتصادي على الصعيد العالمي. وذكر أن حجم الاستثمارات الخارجية المباشرة في تركيا تراجع بنسبة 3 بالمائة مقارنة بأول 10 أشهر من العام الماضي والتي وصلت فيها إلى 10.6 مليارات دولار.

ومن المتوقع أن يتساوى حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تركيا حتى نهاية عام 2022 مع عام 2021 بحسب توقعات داغلي أوغلو. وبحسب المسؤول التركي، فإن الشركات الأميركية مهمة جداً لتركيا من ناحية رقمنة الاقتصاد. وأضاف: "مبدأ الاستدامة لا يمكن الاستغناء عنه في جذب الاستثمارات إلى تركيا".

من جانبه، أكد مدير جمعية الشركات الأميركية في تركيا تانكوت تورنا أوغلو أنّ الجمعية تستهدف زيادة الاستثمارات وحجم التجارة ودعم تحول تركيا لمركز إقليمي. وبيّن أنهم يسعون إلى حصول الشركاء الأتراك على حصة أكبر من سلاسل الإمداد العالمية.

(الأناضول)

المساهمون