ترامب يعلن دعمه العملات الرقمية خلال لقاء ممثلي شركات تعدين بيتكوين

12 يونيو 2024
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب - ولاية نيفادا الأميركية 9 يونيو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- دونالد ترامب أعلن دعمه القوي للعملات الرقمية، خاصة بيتكوين، في لقاء بمنتجع مارالاجو بفلوريدا، مؤكدًا على فهمه وحبه لهذه العملات والتزامه بدعم قطاع التعدين واستقرار إمدادات الطاقة.
- زعماء صناعة بيتكوين أشادوا بترامب كمناصر قوي للعملة، مشيرين إلى أهمية تعدين بيتكوين في تطوير البنية التحتية ودعم المجتمعات المحلية والاقتصاد.
- تأتي تصريحات ترامب في وقت يزداد فيه التدقيق حول تأثير العملات الرقمية على البيئة والديناميكيات السياسية، مع إمكانية تأثير دعمه على مستقبل صناعة العملات المشفرة وسط تقلبات السوق.

أعلن الرئيس الأميركي السابق والمرشح المحتمل للحزب الجمهوري لانتخابات هذا العام دونالد ترامب دعمه للعملات الرقمية، وكان ترامب قد التقى عدداً من ممثلي شركات تعدين بيتكوين، وأعرب خلال اللقاء عن دعمه لتلك العملات.

وحضر اللقاء، الذي انعقد في منتجع مارالاجو بولاية فلوريدا مساء الثلاثاء، ماثيو شولتز، الرئيس التنفيذي لشركة كلين سبارك، وقال إن ترامب أخبر الحضور بأنه "يحب العملات المشفرة ويفهمها"، وفق ما نقلته وكالة بلومبيرغ. 

وأوضح شولتز، في تصريحاته للوكالة، أن ترامب تعهد بالدفاع عن القائمين بالتعدين حال عودته إلى البيت الأبيض، مشيداً بدورهم في المساعدة على استقرار إمدادات شبكات الطاقة. وأضاف: "لقد التقيت للتو شخصاً من أشدّ المعجبين ببيتكوين، ويحب ما نقوم به في "كلين سبارك" في جورجيا وميسيسيبي ووايومنغ".

وأكد زاك برادفورد، الرئيس التنفيذي للشركة، تأثير تعدين بيتكوين في المجتمعات المحلية وتطوير البنية التحتية، قائلاً: "نحن نعمل بجد كل يوم لجعل المجتمعات الريفية في جورجيا وميسيسيبي رائعة. يساعد تعدين بيتكوين في بناء البنية التحتية للمستقبل، ونحن نعمل بجد للتأكد من أننا، باعتبارنا شركة تعدين في أميركا، نحصل على دعم من قادتنا في الماضي والحاضر والمستقبل".

وفي منشور عبر منصة التواصل الاجتماعي التابعة له "تروث سوشيال"، قال ترامب إن تعدين البيتكوين قد يكون خط الدفاع الأخير لأميركا ضد العملات الرقمية للبنوك المركزية، مشدداً على رغبته في تعدين جميع عملات بيتكوين المتبقية في المستقبل داخل الولايات المتحدة.

وعبر ديفيد بيلي، الرئيس التنفيذي لمجلة بيتكوين والمدافع البارز في دائرة ترامب عن سياسة العملات المشفرة، عن أهمية الحدث على موقع X (تويتر سابقًا)، قائلًا: "كان اليوم لحظة تاريخية في رحلتنا نحو التحول باتجاه الاستخدام المتضاعف لبيتكوين. لقد جمع الرئيس السابق والقادم للولايات المتحدة شجاعة أميركا والتزم مناصرة قضيتنا في العاصمة وعلى الساحة العالمية. ستزدهر بيتكوين في الولايات المتحدة. الرجل البرتقالي يدعم العملة البرتقالية، وهو أمر جيد".

وردّد العديد من قادة الصناعة الذين كانوا حاضرين الانطباعات نفسها، حيث سلط بريان مورجنسترن، رئيس السياسة العامة في شركة Riot، صاحبة منصة تداول العملات المشفرة، الضوء على المناقشات البناءة، مشيرًا إلى "محادثة رائعة اليوم مع الرئيس ترامب حول أهمية تعدين بيتكوين ووفرة الطاقة في الولايات المتحدة". كذلك علّق جيسون ليس، الرئيس التنفيذي لشركة Riot، إيجاباً على المناقشات، قائلاً: "اجتماع جيد جدًا مع الرئيس ترامب حول بيتكوين وهيمنة الولايات المتحدة على الطاقة".

بيتكوين وانتخابات الرئاسة الأميركية

ويأتي هذا الاجتماع في وقت قامت فيه إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن والمشرعون الديمقراطيون بتكثيف التدقيق بشأن التأثير البيئي لتعدين بيتكوين. ويشير موقف ترامب الاستباقي، بما في ذلك قبول التبرعات للحملة الانتخابية بعملة بيتكوين، إلى تحول محتمل في الديناميكيات السياسية التي يمكن أن تؤثر بمسار صناعة العملات المشفرة.

وشهدت العملات الرقمية الرائدة مزيدًا من الانخفاض يوم الأربعاء، قبل ساعات من نشر تقرير التضخم الرئيسي في الولايات المتحدة، وإعلان قرار مجلس الاحتياط الفيدرالي الذي ينتظر أن يعكس توقعات مسؤولي البنك على المدى القريب لأسعار الفائدة. وعند الساعة 12:16 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، كان سعر تداول بيتكوين منخفضًا بنسبة 0.5% عند 67337 دولارًا، بينما انخفض سعر إيثريوم بنسبة 0.9% إلى 3519 دولارًا. وفي الوقت نفسه، شهدت القيمة السوقية العالمية للعملات المشفرة أيضًا انخفاضًا بنسبة 0.65%، حيث بلغت حوالى 2.45 تريليون دولار خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، تجاوزت القيمة السوقية لسوق العملات المشفرة مستوى 3 تريليونات دولار أميركي للمرة الأولى على الإطلاق، قبل أن تتراجع بصورة كبيرة في 2022. وفي مارس/ آذار 2024، ومع تسجيل بيتكوين، كبيرة العملات المشفرة في السعر والقيمة السوقية، مستوىً قياسياً جديداً يتجاوز 73 ألف دولار للوحدة الواحدة، عاودت القيمة السوقية للعملات المشفرة مجتمعة اقترابها من أعلى مستوياتها، وإن توقفت عند 2.89 تريليون دولار. 

المساهمون