ترامب يتعهد بفرض 100% تعريفات جمركية على الدول المتخلية عن الدولار

08 سبتمبر 2024
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب - ولاية ويسكونسن 7 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- تعهد ترامب بفرض تعريفات جمركية بنسبة 100% على الدول التي تتخلى عن الدولار، مما يضيف بعداً جديداً لخططه الاقتصادية.
- ناقشت دول مثل الصين والهند والبرازيل التخلي عن الدولار، بينما أكد ترامب على أهمية بقاء الدولار كعملة احتياطي عالمي.
- في سباق الرئاسة، تتقدم هاريس على ترامب في ولاية ويسكونسن بنسبة 8 نقاط، بينما يركز كلا المرشحين على جذب الناخبين من الطبقة العاملة.

تعهد دونالد ترامب يوم السبت بجعل التحول عن استخدام الدولار الأميركي مكلفاً للغاية للدول التي تقدم على هذه الخطوة، مضيفاً بعداً جديداً إلى خططه فرض تعريفات جمركية على منتجات بعض الدول الواردة إلى بلاده.

وقال المرشح الرئاسي الجمهوري في تجمع حاشد في ولاية ويسكونسن الأميركية: "ابتعادك عن الدولار يعني ‏أنك لن تتعامل تجارياً مع الولايات المتحدة لأننا سنفرض تعريفات جمركية بنسبة 100% على سلعك". وجاءت كلمات ‏ترامب بعد أشهر من المناقشات التي جمعته ومستشاريه الاقتصاديين لتحري طرق معاقبة الحلفاء أو الخصوم الذين يسعون إلى ‏خلق أدوات جديدة تسمح لهم بالمشاركة في عمليات التجارة الدولية والتسوية بعملات أخرى غير الدولار.

وقال أشخاص مطلعون على الأمر لوكالة بلومبيرغ في وقت سابق إن الخيارات شملت ضوابط التصدير ورسوم التلاعب بالعملة و‏فرض تعريفات جمركية. وقال ترامب، الذي تبنى ‏خلال فترة رئاسته سياسات حمائية، إن الدولار كان "تحت حصار كبير" لمدة ثماني سنوات.

وناقشت الصين والهند والبرازيل وروسيا وجنوب أفريقيا التخلي عن الدولرة في قمة العام الماضي. وعلى النقيض من ذلك، قال ترامب إنه يريد أن يظل الدولار عملة الاحتياطي العالمي، وهو التعهد الذي جدده يوم السبت. وفي حين تراجعت هيمنة الدولار في العقود الأخيرة، لا تزال العملة الأميركية تمثل 59% من احتياطيات النقد الأجنبي الرسمية، وفقاً للأرقام الصادرة عن صندوق النقد الدولي في نهاية الربع الأول من عام 2024، مع احتلال اليورو المرتبة الثانية بنحو 20%.

وتعد ولاية ويسكونسن واحدة من أكثر الولايات المتأرجحة والهامة في سباق الرئاسة بين ترامب ومنافسته الديمقراطية كامالا هاريس. ويتنافس الاثنان للحصول على دعم الناخبين من الطبقة العاملة في الولاية، ‏والذين أظهروا عدم ارتياحهم لأجندة الرئيس جو بايدن الاقتصادية، وتفضيلهم ‏سياسات ترامب الشعبوية.

وأظهر استطلاع رأي أجرته "بلومبيرغ نيوز" بالتعاون مع "مورنينغ كونسلت" الأسبوع الماضي أن هاريس متقدمة في ويسكونسن بنسبة 8 نقاط مئوية، ما مثل أكبر تقدم لها على ترامب في الولايات السبع المتأرجحة في الاستطلاع.

ويختتم تجمع ترامب في ويسكونسن جولة انتخابية شملت بنسلفانيا وكارولينا الشمالية، بالإضافة إلى توقف في مسقط رأسه مدينة نيويورك، حيث ألقى خطاباً ركز فيه على الاقتصاد، كما عقد مؤتمراً صحافياً. و‏بالتزامن، أمضت هاريس يوم السبت في ولاية بنسلفانيا استعداداً للمناظرة التي ستجري يوم الثلاثاء مع ترامب، والتي ‏تمثل اختباراً كبيراً، قد يغير مسار سباق الرئاسة المتقارب.

المساهمون